اخبارمصر

توصيات فنية من الزراعة استعدادا للعروة الصيفية لمحصول البطاطس

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات الفنية الخاصة بزراعات البطاطس خلال هذه الفترة الحالية التي يتم بها زراعة العروة الصيفية.

وأوصت الإدارة بتقسيم الأرض إلي أحواض بعد حرثها وتسميدها بالسماد البلدي بمعدل 20 إلى 30 مترا للفدان، والري ريه غزيرة بعد الخطوة السابقة، وتترك لتجف الجفاف المناسب، على أن تتم الزراعة بتشغيل محراثين أحدهما لشق الخطوط.

وأكدت الإدارة على ضرورة قطع التقاوي علي أبعاد 25 سم بحيث تكون العيون المنبته متجهه لأعلي، ويقوم المحراث الثاني بردم الخطوط التي زرعت، وإقامة خطوط جديدة تكون التقاوي في وسطها، وتقطع الأرض إلي فرد وتمسح الخطوط (10خطوط في القصبتين)، ويلزم الفدان من التقاوي من( ثلاث أرباع طن إلي واحد وربع طن أي من750 كيلو جرام الي1250كيلو جرام للفدان ) من التقاوي، بالإضافة إلى دفعة من الأسمدة الكيماوية كمنشط ثم تروي الأرض الرية الأولي.

وشددت الإدارة على ضرورة إنجاز ريه المحاياه بعد ثلاث أسابيع حسب نوع الزراعة وحالة الجو، وتعزق الأرض مرتين لزراعة العروة الصيفية المبكرة مثل (الكينج إدوارد….الكارا) وهي إصناف من أصناف التصدير ويراعي رفع الخطوط لأعلي لحماية الدرنات المتكونة من أشعه الشمس والإخضرار، وعدم تعرضها للإصابه بفراشة درنات البطاطس.

وأضافت الإدارة على رش زراعات العروة الشتويه المتأخرة (المحيره) رشا وقاية ضدد مرض الندوة المتاخرة، وتقليع بعض مساحات الزراعات المبكرة من البطاطس النيلية والشتوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق