عربى ودولى

صنداي تايمز: داعش تنتعش من جديد بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” مقالا تحليليا للكاتبة لويز كالاهان، تتحدث فيه عن التفجير الانتحاري الأخير في سوريا وتقول إنه دليل على عودة تنظيم داعش تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية.

وفي إشارة إلى التفجير الانتحاري الذي استهدف مطعما في مدينة منبج السورية الأربعاء الماضي وقتل فيه 15 شخصا بينهم أربعة أمريكيين، ترى كالاهان أنه كان تذكيرا داميا بأن القوات الأمريكية تترك وراءها، وهي تنسحب من سوريا “فراغا تنبت فيه بذور التطرف والدمار” على أنقاض تنظيم داعش الإرهابي، الذي سارع بإعلان تبنيه عملية التفجير.

وتقول كالاهان إن التفجير، الذي وقع في منطقة هادئة بمدينة سورية على الحدود التركية على بعد 100 كيلومتر من خطوط القتال بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة، جاء بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من سوريا على الرغم من اعتراض قادته العسكريين وتحذيرهم.

وتعتقد الكاتبة أن الأمريكيين أنجزوا مهمة “تدمير” داعش، لكنها تحذر من أن “تفجير مطعم منبج دليل على أن الأمريكيين سيتركون وراءهم تمردا سيقوى بعد رحيلهم”.

وترى أن القوات السورية الحكومية والمعارضة المدعومة من تركيا كلها تنتظر الفرصة المناسبة لاجتياح منبج وطرد الميليشيا الكردية منها، وتعتقد أنه لو حدث ذلك لتمكن تنظيم داعش من العودة هناك، مثلما حدث في مدينة كركوك عام 2017 بعد طرد الميليشيا الكردية من قبل المسلحين الشيعة الموالين للحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق