عربى ودولى

مارينا غروس الصندوق الأسود لحديث الساعتين بين ترامب وبوتين

مارينا غروس.. اسم تردد بكثرة فى الأوساط الإعلامية والسياسية خلال الـ 48 ساعة الماضية؛ خصوصًا عقب لقاء قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكى دونالد ترامب في هلسنكي.
غروس.. كانت ثالثهما 
وتعد غروس المرأة الأمريكية الوحيدة التي تعرف ما دار بين “بوتين” و”ترامب”، حيث استمعت إلى الحوار الذي دار بين الرئيسين، خلال القمة التي أُجريت في العاصمة الفنلندية هلسنكي.
المترجمة الفورية
مارينا غروس هي المترجمة الفورية لوزارة الخارجية الأمريكية التي حضرت قمة ترامب وبوتين، وأصبحت تمثل رقمًا على الساحة السياسية الآن في ظل التعتيم الذي خيم على مجريات الاجتماع، مما دفع قادة الاستخبارات في الولايات المتحدة بشكاوى من عدم إطلاعهم على ما دار بين القائدين، فإن غروس هي الوحيدة التي تعلم، ولكن لا توجد قوة تدفعها إلى الكشف عما حدث إلا أمر شخصي من الرئيس الأمريكي.
الكونجرس يستدعيها لإفشاء الحديث 
وطالب أعضاء ديمقراطيون، لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، بمعرفة أسرار القمة؛ باعتبارها شأنًا يمس الولايات المتحدة، باستدعاء غروس للشهادة، ولكنّ الجمهوريين في اللجنة أحبطوا المحاولة الخميس الماضي.
من هي غروس؟
اسمها مارينا غروس تعمل مترجمة بوزارة الخارجية الأمريكية وقد عملت لصالح دوائر الدولة لسنوات، خاصة وأنها رافقت عام 2008 سيدة أمريكا الأولى لورا بوش إلى سوتشي.
غروس رافقت أيضًا وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون كمترجمة خلال زيارته موسكو في شهر أبريل 2017، لكن المعلومات بشأنها تبقى شحيحة حيث لم يتسنَ لنا معرفة تفاصيل أكثر عن حياتها والمراكز التي شغلتها في الإدارة الأمريكية.
تتمتع بوزن سياسي دولي
وللمترجمة الأمريكية مارينا غروس وزن خاص على الساحة السياسية الدولية عامة والأمريكية خاصة، كونها الشخص الوحيد في أرجاء المعمورة ما يعطي تقييما وتفاصيل لما حدث في الاجتماع الخاص الذي تواصل لأكثر من ساعتين بين الزعيمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى