المرأة

احذري من الإفراط في تناول الأطعمة المقلية لهذه الأسباب

حذرت دراسة جديدة من أن الإفراط في تناول الدجاج المقلي والبطاطا المقلية وشرائح اللحم المقلي بالدجاج قد يكون مميتا في حال تناولها بشكل منتظم.

وقال باحثون إن النساء اللواتي يتناولن أكثر من وجبة واحدة في الأسبوع من الدجاج المقلي أو السمك المقلي معرضات لخطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

وأوضح كبير الباحثين الدكتور “وي باو”، أستاذ مساعد في علم الأوبئة بكلية الصحة العامة التابعة لجامعة (أيوا) :”وجدنا أن إجمالي استهلاك الأطعمة المقلية مرتبط بزيادة خطر الوفاة من جميع الأسباب، وكذلك الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية”، مضيفا “أن النتائج ليست مفاجئة نظرًا لارتباط الطعام المقلي بزيادة الوزن والسمنة، فضلًا عن ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهو يوجه صحة القلب والأوعية الدموية والدهون”.

ولفت إلى أن القرارات الضعيفة تؤدي إلى نتائج سيئة، “لدينا الفرصة لمساعدة أنفسنا على العيش بصحة أفضل وأطول مع تغييرات في أسلوب الحياة.. فقد حان الوقت لامتلاك ما نأكله وتحقيق خياراتنا الغذائية لها عواقب”.

واعتمد الباحثون في الدراسة على بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهي دراسة تمول اتحاديًا منذ فترة طويلة وتركز على أمراض القلب والسرطان ومشاكل صحية أخرى في النساء بعد سن اليأس، وتم استجواب ما يقرب من 107 آلاف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما على وجباتهن الغذائية وغيرها من المشاكل الصحية.

والتحقت النساء في الدراسة بين عامي 1993 و1998، وتابعهن الباحثون حتى فبراير 2017، خلال هذين العقدين توفيت 31 ألفا و588 امرأة، بما في ذلك 9 آلاف و320 حالة وفاة مرتبطة بالقلب، و8 آلاف و358 وفاة بالسرطان و13 ألفا و880 وفاة لأسباب أخرى.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن الكثير من الأطعمة المقلية كان لديهن مشكلات أخرى يمكن أن تؤثر على صحة القلب، مشيرين إلى أن ثلث المشاركات اللاتي تناولن وجبة واحدة أو أكثر في الأسبوع كن يعانين من السمنة المفرطة ، وكذلك 44 %من المرضى اللواتي تناولن أكثر من وجبة طعام واحدة في اليوم.

وتابع الباحثون أن “أكثر من نصف هؤلاء المرضى حققوا أقل من 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع ، حوالي 40% من المرضى كانوا مدخنين سابقين”.

ولكن حتى بعد أن تحكم الباحثون في عوامل الخطر هذه، كانت الأطعمة المقلية ترتبط بشكل مستقل بزيادة خطر الموت.. فالنساء اللاتي تناولن وجبة واحدة أو أكثر في اليوم كان لديهن خطر الموت بنسبة 8 في المائة مقارنة بمن لم يتناولن الطعام المقلي.

كما ارتبط تناول واحد أو أكثر من الدجاج المقلي يوميا بزيادة مخاطر الوفاة بنسبة 13 % من أي سبب وزيادة مخاطر الوفاة المرتبطة بالقلب بنسبة 12 %، كما ارتبطت حصة واحدة أو أكثر من الأسماك المقلية أو المحار في اليوم بزيادة خطر الوفاة بنسبة 7 % من أي سبب وزيادة مخاطر الوفاة المرتبطة بالقلب بنسبة 13%.

ولم يعثر الباحثون على أي دليل يربط الطعام المقلي بزيادة خطر الموت بالسرطان ، ولم تثبت الدراسة وجود علاقة سببية بين الأطعمة المقلية والوفاة المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق