اقتصاد

التموين: 12 منطقة لوجيستية جاهزة للتطوير بعد الاتفاق مع فرنسا

كشف الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن تأهيل حوالي 12 فرصة استثمارية في ترفيق وإنشاء المناطق اللوجيستية بالمحافظات بالإضافة إلى فرص إقامة السلاسل التجارية والأسواق.
وكشف العشماوي لـ صدى البلد عن الانتهاء من ترفيق وبداية الإنشاءات لـ 4 مناطق لوجيستية بإجمالي رؤوس أموال جار تدفقها تتراوح بين 12 و18 مليار جنيه، مضيفا أنه تم طرح كراسات 5 فرص جديدة نهاية عام 2018 في زمام 5 محافظات متوقع استقطاب رؤوس أموال محتملة تبلغ من 10 إلى 15 مليار جنيه.
وأوضح أنه تم ترفيق وطرح وترسية الفرص الاستثمارية التالية: “3 مناطق لوجستية بإجمالي 90 فدانا، و3 مراكز تجارية بإجمالي 80 فدانا، و3 أسواق وفرص أنشطة تجارية متنوعة بإجمالي 40 فدانا”.
وقعت الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع شركة رانجيس إحدى كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة فى إدارة أسواق الجملة في أوروبا، وذلك بهدف تأهيل وتطوير أسواق الخضراوات والفاكهة فى مصر، وذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون للقاهرة.
ومن جانبه قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتطوير البنية التحتية الخاصة بالتجارة الداخلية ولا سيما أسواق الجملة والمناطق اللوجستية التي سيساهم تطويرها في تسهيل عملية النقل والتوزيع بين المحافظات.
وأضاف مصيلحي، أن أسواق الجملة مكون أساسي في منظومة التجارة الداخلية، وعملية إدارتها أصبحت معقدة للغاية.
وتابع أن فرنسا تعد رقم واحد في أوروبا في إدارة أسواق الجملة والتي تصل مساحتها في باريس إلى 600 فدان، لذلك تم توقيع اتفاقية بين حكومة البلدين لتطوير المناطق اللوجستية وأسواق الجملة وسلاسل الإنتاج في مصر، وكذلك تقديم الدعم الفني وتدريب الكوادر المصرية في منحة قدرها 80 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق