اقتصاد

غازي: 430 مشروعاً صناعياً مقرراً إقامتها باستثمارات تصل لـ 161 مليار جنيه

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للتنمية الصناعية، خلال خلال النصف الأول من العام المالى الحالي، أن 9972 منشأة صناعية حصلت على رخص التشغيل والتصاريح المؤقتة والبناء من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بواقع 9379 رخصة تشغيل و593 رخصة بناء، كما تم قيد 4376 سجلا صناعيا دائما ومؤقتا ومحدد المدة/ بواقع 3517 سجل دائم و681 سجلا محددا المدة و178 سجلا مؤقتا.
وقال المهندس مجدى غازى رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن الهيئة تبذل جهودا كبيرة لدعم التصنيع المحلى وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية ،مشيرًا إلى أن الهيئة ساهمت فى توفير 3 مليارات و721 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، وذلك من خلال دعم برامج التصنيع المحلى وتوفير منتجات وطنية جيدة بديلة للمستوردة من الخارج .
وأضاف أن إجمالي المشروعات الصناعية المزمع اقامتها خلال المرحلة الحالية تبلغ 430 مشروعًا بحجم استثمارات تصل إلى 161 مليار جنيه بمساحة إجمالية تصل إلى 73 مليون متر مربع ،لافتًا إلى أن هذه المشروعات تشمل 151 مشروعًا فى مجال الصناعات الهندسية و96 مشروعًا فى مجال الصناعات الغذائية و102 مشروع فى مجال الصناعات الكيماوية و50 مشروعًا فى مجال الغزل والنسيج و31 مشروعًا فى مجال مواد البناء .
وأشار إلى أن هذه المشروعات سيتم إنشاؤها باستثمارات عالمية ومحلية حيث تتضمن 41 مشروعًا باستثمارات عربية و12 مشروعًا باستثمارات أوروبية و13 مشروعًا باستثماراتآسيوية و4 مشروعات باستثمارات أمريكية بالإضافة إلى 360 مشروعًا باستثمارات محلية ، لافتًا إلي أن هذه المشروعات تعكس ثقة رؤوس الأموال المحلية والعالمية فى السوق المصرية كأحد أهم المقاصد الاستثمارية المهمة على المستويين الإقليمى والقارى .
واضاف ان الهيئة قامت ايضًا خلال تلك الفترة بتلقي 1248 طلبا لطرح الأراضي والمجمعات الصناعية منها 939 طلبًا للأراضى 309 طلبات للمجمعات الصناعية.
وفيما يتعلق بجهود الهيئة على المستوى الدولى قال غازى إن الهيئة قامت خلال النصف الأول من العام المالى الحالي باستقبال وفد من هيئة ترويج الإستثمار التنزانية حيث تم استعراض الخبرات المصرية فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية وتنظيم زيارات ميدانية للمطور الصناعى بالسادس من أكتوبر وجمعية مستثمرى العاشر من رمضان وعدد من المصانع العاملة فى مختلف المجالات ،لافتًا إلى أن الهيئة شاركت أيضًا باجتماعات الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة والتي عقدت بالقاهرة خلال شهر نوفمبر الماضى .
يذكر أن هيئة التنمية الصناعية طرحت- خلال عام 2018- 1.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية بمدن السادات والعاشر من رمضان والمحلة الكبرى وبرج العرب وبدر إلى جانب مجمعات الصعيد ومرغم وشواغر المناطق الصناعية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق