محافظات

محافظة الإسكندرية: توجيه لرؤساء الأحياء بسرعة الانتهاء من معاينة وتقنين أراضي أملاك الدولة

وجه سكرتير عام محافظة الإسكندرية أحمد بسيوني، رؤساء الأحياء ومركز ومدينة برج العرب، بسرعة تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 11 لسنة 2019، والذي يعطي للجان تقنين الأراضي الحق في حالة الضرورة الاستعانة ببعض الجهات المختصة مثل إدارة المساحة العسكرية وأقسام المساحة بكليات الهندسة بالجامعات والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والمكاتب الاستشارية المعتمدة من نقابة المهندسين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي ترأسه سكرتير عام المحافظة بلجنة تقنين أراضي أملاك الدولة، لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بملف استرداد أراضي الدولة وتقنين الأوضاع، بحضور السكرتير العام المساعد حمدي الحشاش، ورؤساء الأحياء ومسئولي ملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة بالأحياء.
وأوضح بسيوني، أنه يجوز في حالة الضرورة تخفيض نسبة مقدم الثمن عن 25%، وسداد باقي الثمن خلال المدة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة، وذلك للعمل على الإسراع في الانتهاء من إجراءات معاينة أراضي التقنين وتحديد أسعارها وحصول المواطنين على سندات الملكية للانتهاء من تقنين الأوضاع وتحصيل حقوق الدولة.
وأوضح أنه تم عرض إجمالي الأراضي التي تقدم أصحابها بطلبات التقنين، وإجمالي الطلبات التي تم الموافقة على فحصها، والطلبات التي قام أصحابها بدفع رسوم الفحص ، فضلا عن عدد الطلبات التي تم فحصها والأراضي التي تم الموافقة على معاينتها، واستعراض الأراضي التي قام أصحابها بدفع رسوم معاينتها، والأراضي التي تم معاينتها، والأراضي التي تم إبرام عقودها وسدد أصحابها نسبة 25% من مقابل التقنين وفقا للقانون حفاظا على ممتلكاتهم تمهيدا لتسجيل الأراضي واستلامها.
وفي نهاية الاجتماع أكد سكرتير عام المحافظة على ضرورة التعاون بين كافة الجهات وتذليل العقبات التي تواجه هذا الملف، وعدم السماح بالتقصير من أي جهة ، نظرا لأهمية هذا الملف.
وفي سياق متصل، عقد سكرتير عام المحافظة برفقة سكرتير عام مساعد المحافظة اليوم اجتماعا ضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة عن تجميل ورفع كفاءة الميادين بالثغر، وذلك لمناقشة ما تم من أعمال تطوير ورفع كفاءة الميادين بكل حي.
ووجه السكرتير العام رؤساء الأحياء بضرورة متابعة أعمال التطوير والتجميل التي تتم بكل حي، مع تحديد احتياجات تطوير وتجميل الميادين بالأحياء للبدء في تنفيذ التصميمات التي أجمعت على تنفيذها اللجنة المشكلة من أساتذة متخصصين في تجميل ورفع كفاءة الميادين.
وخلال الاجتماع، استعرض رئيس لجنة تطوير الميادين أعمال التصميمات التي تم الانتهاء منها والمسؤول عن تنفيذها، وأشار إلى ضرورة الالتزام بالتصميمات والخامات المستخدمة في كل تصميم والتي تم تقديمها من قبل لجنة تجميل وتطوير الميادين وعدم الخروج عنها وذلك لضمان خروج الميادين بالشكل الذي يرضى الذوق العام.
ومن جانبه، عرض رئيس الإدارة المركزية لتجميل المدينة الموقف التنفيذي لأعمال تطوير ورفع كفاءة الميادين زراعيا وإنشائيا، حيث تم استعراض الميادين التي قامت اللجنة بوضع تصميمات لها والميادين التي تم وضع تصميمات لها ومعروضة حاليا على إدارة المرور للموافقة على تنفيذها وعددها 3 ميادين، والميادين التي تم المرور عليها وتتطلب أعمال بسيطة بهدف رفع كفاءتها من خلال الدهانات أو استكمال الإضاءة أو استكمال المقاعد وعددها 11 ميدانا، والميادين الجاري عمل التصميمات الهندسية لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى