Uncategorized

طريقة عمل الفسيخ في المنزل بنصف ثمن الجاهز

يقترب موسم شم النسيم، والذي ينتظره الكثير لتناول الرنجة والفسيخ، وإذا كنتي من محبي الفسيخ يمكن أن تقومي بتحضيره في المنزل في أقل من 10 دقائق.

المقادير:

سمك بوري ويفضل الكبير منه بحيث يكون وزن السمكة الواحدة نصف كيلو أو أكثر بقليل.

½ كيس من الملح الخشن.

2 ملعقة كبيرة من الشطة.

2 ملعقة كبيرة كركم.

أكياس نظيفة.

طريقة عمل الفسيخ:
1- لابد من أن يكون السمك طازج ولا غنى عن هذه الخطوة للحصول على فسيخ طعمه أفضل من فسيخ المحلات بحيث يتم غسله وخصوصا الخياشيم جيدا.

2- ثم يصفى بوضع مناديل مطبخ داخل الخياشيم وضعي السمك البوري الطازج الكبير في مصفى بحيث يكون الرأس لتحت والذيل لفوق مع مراعاة تغير المناديل من وقت لآخر لمدة لا تقل عن 12 ساعة، إذ يصفى السمك كل الدم الموجود به ويمكن وضعه ليلًا بحيث يتم إعداده في صباح اليوم التالي.

3- الآن قومي بإحضار مقادير الملح والشطة والكركم وافتحي خياشيم السمكة بقدر استطاعتك.

4- قومي بحشو خياشيم السمك بالملح والشطة.

5- احضري كيس بلاستيك (نايلون) جديد وضعي به مما تبقي من خليط الملح والشطة بحيث لا يتم وضع أكثر من سمكتين في كل كيس ويتم وضع كل سمكة عكس الأخرى بالكيس.

6- وقبل أن يتم غلق الكيس قومي برش القليل من الملح والشطة على السمك وبعدها قومي بربط الكيس الذي يحتوي على السمك بصورة جيدة بحيث يتم وضعها في كيس آخر وهكذا بحيث يتم تغليف كل سمكتين في حوالي 5 أكياس وآخرها كيس كبير ويتم غلقه وإحكامه جيدًا وهذا لسببان أساسيان للحصول على أفضل نتيجة من طريقة عمل الفسيخ ولتجنب ظهور رائحته.

7- يجب أن تقومي بوضع أكياس السمك المحكمة الغلق في ركن أو رف دولاب بالمطبخ بحيث لا يتم الاقتراب منه أو فتحه أو لمسه حتى لمدة 3 أيام قادمة.

8- ابتداء من اليوم الرابع وحتى اليوم العشرين، قومي بتقليب الفسيخ كل يوم مرة واحدة فقط بحيث يتم تغيير موضعه عند صباح كل يوم بحركة واحدة.

9 – بعد الميعاد المحدد للتمليح يفتح عليه ويتم تنظيفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى