منوعات

مارس هذه العادة 15 دقيقة يومياً.. وستتحسن حياتك للأفضل

مر ما يقرب 40 عامًا منذ أن نشر نورمان كازينز كتابه الكلاسيكي Anatomy of a Disease، والذي وثق فيه علاج نفسه بجرعة عالية من فيتامين C ومجموعة من الأفلام الكوميدية، ومنذ ذلك الحين، أثبتت الأبحاث الفوائد الطبية للضحك، حيث يساعد الضحك على الوقاية من مرض الزهايمر والحساسية والتخلص من آلام الظهر وتشنج العضلات وغيرها الكثير والكثير من الفوائد.
وفيما يلي أبرز فوائد الضحك التي ستعود عليك بالنفع وتجعل حياتك تتحسن إلى الأفضل إذا مارسته يوميا من 15 إلى 20 دقائق، وفقا لموقع “سايك سينترال” الأمريكي.
الضحك يقلل من التوتر وينظم الهرمونات
الضحك يساعد في إيقاف إطلاق الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الضار، كما يحفز إطلاق الإندورفين، والمواد الكيميائية الموجودة في المخ والمعروفة بتأثيرها الجيد.
وتشرح كورتني ميفسود في مقالها الذي بعنوان “الضحك والبكاء: نفس الإصدار المادي؟” وذلك في الطبعة الخاصة لمجلة التايم، وتقول: “تحفز الـ “ها ها ها” القوية الدورة الدموية كما تريح العضلات وتوزع رسالة تنص على “هدئ أعصابك” إلى جميع أنظمتك البيولوجية.
الضحك يحسن أداء القلب والأوعية الدموية
الضحك يساعد القلب بعدة طرق، حيث إنه يقلل الكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم وزيادة الالتهابات، مثله مثل التمارين الرياضية، حيث يغير الضحك الطريقة التي نتنفس بها، مما يجعل ضخ قلبنا أكثر قوة ويزيد تدفق الدم إلى الدماغ والجسم.
الضحك يعزز جهاز المناعة
اتضح أن الضحك قد يعزز جهاز المناعة لدينا، مما يساعدنا في التخلص من الفيروسات والالتهابات البكتيرية، حيث وجدت دراسة نشرت في الطب البديل القائم على الأدلة أن الضحك يمكن أن يحسن نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية، التي تساعدنا على محاربة الأمراض.
الضحك يثري العلاقات
أجرتها سارة ألجوي من جامعة نورث كارولينا تشابل هيل تجربة اجتماعية لطيفة، والتي أظهرت أن الأزواج الذين يضحكون معًا يستمتعون بروابط أكثر تشددًا من أولئك الذين لا يتمتعون بروح الدعابة.
قامت ألجوي، وطالب الدراسات العليا، بتصوير 77 من الأزواج أثناء وصفهم كيف كان أول لقاء بينهم، ثم قاموا بتحليل مقاطع الفيديو لتحديد مقدار الوقت الذي يقضيه الأزواج في الضحك معًا، تقول ألجوي، ‘لقد شعر الأشخاص الذين قضوا وقتًا أطول في الضحك مع شريكهم أنهم كانوا أكثر شبهًا بهم. كما وجدنا أنه كلما ضحك الناس مع شريكهم الرومانسي، زاد شعورهم بأنهم مدعومون من قبل هذا الشخص.
الضحك يخفف الألم
يمثل الضحك مخدرا طبيعيًا قويًا من الألم، حيث أنه يصرف انتباهك عما يؤلمك، كما ينتج الضحك أيضًا تأثير الأفيون بوساطة الإندورفين الذي يرفع عتبة الألم لديك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى