اقتصاد

البترول يرتفع 17 دولارا خلال 100 يوم.. وخبير: عبء إضافي على كاهل الدولة

ارتفعت أسعار النفط، خلال التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة، وسجلت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي نحو 71.06 دولار للبرميل، بينما ارتفعت سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” إلى 64.34 دولار للبرميل.
وبدأت أسعار النفط هذا العام سعرها يوم الإثنين الموافق 31 ديسمبر 2018، على بداية رحلة صعود، حيث ويصل مزيج برنت إلى 53.95 دولار للبرميل، وذلك بفعل المخاوف من تخمة المعروض النفطى والقلق من فتور الاقتصاد العالمى مما ضغط على الأسعار التى تلقت بعض الدعم من صعود أسواق الأسهم.
وساهم ذلك في ارتفاع سعر النفط عقب مرور 100 يوم من العام الجاري إلى 17.65 دولار لكل برميل، الأمر الذي يكلف خزينة الدولار مليارات الجنيهات، إلى أن سعر متوسط للبرميل خلال الموزانة الحالية بلع 67 دولار لكل برميل.
وأكد الدكتور رمضان أبو العلا، خبير البترول، أن ارتفاع أسعار النفط عالميا أمر طبيعي، فالسوق معرض للارتفاع والانخفاض في الأسعار بشكل متكرر، موضحا أنه لا يمكن الحكم على سعر النفط إلا بعد مرور مدة كبيرة على ذات السعر.
وتوقع “أبو العلا”، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن فترة ارتفاع الأسعار بكل تأكيد ستكون عبئا إضافيا على كاهل الدولة، وأن خزانة مصر تتأثر ماديا بذلك، مشيرا إلى أن الأسعار الآن ليست مقلقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى