Uncategorized

أحلام ركاب قطارات الغلابة.. خدمة منتظمة وعربات للسيدات وزيادة أكشاك التذاكر

مر 33 يوما على تولى المهندس كامل الوزير مسئولية وزارة النقل، بعد أن أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم 11 مارس الماضى.

ورغم المدة الزمنية القصيرة للغاية، ولكن ما تم إنجازه خلال هذه الفترة في قطاع هيئة السكك الحديدية كبير جدا، فقد أرسى الوزير قواعد عمل للارتقاء بالمنظومة وتقديم خدمة تليق بجمهور ركاب سكة حديد مصر، بعدما رفع في أول يوم عمل له بالوزارة شعار “سكة حديد منتظمة ومنضبطة وآمنة”، معلنا أنه سيبذل قصارى جهده لتصبح سكك حديد مصر واجهة مشرفة يفخر بها كل مصري مؤكدا أنه سيعمل ليلا ونهارا ليوفر كافة السبل لتحقيق هذا الهدف.

وشهدت المحطات تغيرا كبيرا حيث زادت النظافة داخلها، وتم فتح الأنفاق المغلقة، وعمل أكشاك لصرف التذاكر من خارج المحطات لمنع “التزويغ”، الأمر الذي ساهم في زيادة إيرادات الهيئة 25% خلال شهر إبريل.

واستطلع “صدى البلد” آراء عدد من الركاب في الخدمة المقدمة في هيئة سكك حديد مصر منذ أن تولى المهندس كامل الوزير حقبة النقل في وزارة الدكتور مصطفى مدبولي، فقالت هاجر السيد، الطالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية بنات، جامعة عين شمس، إنها سعيدة بمستوى النظافة داخل مختلف المحطات، والذي ظهر بشكل واضح منذ تولي المهندس كامل الوزير، وزير النقل.

وطالبت هاجر وزير النقل بزيادة عدد أكشاك صرف التذاكر داخل المحطات، حيث إن قلتها يتسبب في زحام كبير يصل أحيانا إلى أكثر من نصف ساعة، وفي مرات كثيرة يتسبب ذلك في عدم اللحاق بالقطار وهو يضطرها إلى انتظار القطار التالي ما يقرب من ساعتين.

وأضافت: “توجد بعض المشكلات داخل قطار المناشي وأتمنى تفاديها خلال الفترة المقبلة، منها تردي حالة القطارات من الداخل، فالمقاعد حالتها سيئة، وهناك شبابيك مكسرة تتسبب في متاعب للركاب في فصل الشتاء”.

وتابعت: “على خط المناشي يوجد خط سكة حديد واحد للتقاطر، وليس خطين ذهاب وإياب، وهذا ما يتسبب في خلق زحام شديد بين الركاب على الأرصفة، وداخل القطارات”.

وطالبت هاجر وزير النقل بتغليظ العقوبة على المدخنين داخل عربات القطار، حيث يوجد عدد كبير من الركاب يدخنون داخل العربات وهو ما يتسبب في بعض الآلام للمسافرين، كما طالبت بتخصيص عربات للسيدات فقط داخل القطارات كما هو الحال بمترو الأنفاق.

واشتكى عمر محمد، الطالب بكلية الدراسات الإسلامية بأزهر الشرقية، من قلة أكشاك صرف التذاكر داخل المحطات، وهو ما يتسبب في تأخر الركاب عن اللحاق بالقطارات، بالإضافة إلى تكدس العديد من الركاب أمام المحطات.

وطالب عمر وزير النقل، بالارتقاء بمستوى النظافة داخل القطارات كما هو الحال بالمحطات من الخارج، مشيرا إلى أن مستوى النظافة داخل القطارات في حالة لا يرثى لها.

وطالبت نيرة نبيل، من شبين القناطر، وطالبة بجامعة عين شمس، بزيادة عدد أكشاك صرف التذاكر، نظرا للزحام الذي تشهده المحطات بسبب زيادة أعداد المسافرين بالمقارنة بعدد أكشاك صرف التذاكر الموجودة داخل المحطات.

وقالت إن حركة القطارات تشهد تأخرا كبيرا وهذا يتسبب في تكدس الركاب داخل العربات بشكل غير آدمي، مطالبة وزير النقل بانضباط مواعيد القطارات خلال الفترة المقبلة، وزيادة العربات المخصصة على الخطوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى