منوعات

فتاة تفاجئ الأطباء بالغناء أثناء إجراء عملية جراحية في المخ

حالة نادرة أصابت فتاة في التاسعة عشر من عمرها، وضعت الأطباء في تحدي غريب مع نوع جديد من الأورام وتجربة فريدة في علاجها، تعاني «كيرا لاكونيتي» فتاة بريطانية تعشق الموسيقى والغناء من “خلل” في الدماغ يجعلها تدخل في نوبات صرعية في كل مرة تستمع فيها إلى الموسيقى، فيما يعرف بـ”الصرع الموسيقي”.

قام الأطباء في إحدى مستشفيات ولاية «واشنطن» الأمريكية بفحصها ليكتشفوا ورم بحجم كتلة من الرخام موجود على الفص الصدغي الأيمن من المخ، وأنه بالتدخل الجراحي قد تفقد كيرا موهبتها في الغناء إلى الأبد، لكنها استقبلت الأمر بتصرف أكثر غرابة حمس الأطباء لانهاء العملية بنجاح واعتماد تلك التجربة كنوع جديد لاستجابة المرضى أثناء اجراء العمليات الجراحية.

تأكد أن الورم حميد فقاموا بإجراء العملية بينما كيرا في حالة يقظة، يستخدم هذا النوع من العمليات لتحفيز الوعي والنشاط المعرفي للشخص خلال اجراء العمليات في المخ، لم تكن كيرا ترغب في أن تفقد موهبتها المفضلة لذا قامت بالغناء طوال العملية كنوع من الرجاء للأطباء لكي يحافظوا على تلك الميزة التي تبقيها حية.

تحفز الأطباء وتراقصت أجسادهم خلال أداء العملية مشجعين كيرا، حتى حدث ما لم يكن متوقع، لقد استجاب دماغ الفتاة للعملية وإزالة الورم بشكل أكثر إيجابية من أي وقت مضى، مما جعل الأطباء يفكرون في اعتماد تلك الطريقة فيما بعد في العلاج بالجراحة.

ووفقًا لموقع دايلي ميل فإن تلك الحالة تصيب 1 من بين 10 ملايين شخص حول العالم وفقًا لجمعية الصرع، وتؤدي بالشخص إلى الدخول في نوبات صرعية عند الاستماع لنوع معين من الموسيقى يؤثر على توازن الذبذبات في الدماغ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى