اقتصاد

وزير التجارة: إنشاء فرع جديد للمطابع الأميرية بالعاصمة الإدارية لمواكبة تطور التكنولوجيا

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تطوير المطابع الأمريكية لتواكب أحدث التكنولوجيات العالمية فى مجال الطباعة من خلال إدخال نظم الطباعة الحديثة واستخدام أحدث آلات الطباعة ونقل التكنولوجيات والتقنيات المتطورة المطبقة في قطاع الطباعة والنشر، مشيرا إلى أن المطابع الأميرية لعبت دورًا رئيسيًا في إرساء نهضة فكرية وحضارية بالمجتمع المصري وساهمت في الحفاظ على تاريخ نهضة مصر الحديثة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير خلال فعاليات الاحتفال السنوي لهيئة المطابع الاميرية والمقام تحت رعايته بمناسبة عيد العمال، والذي تضمن افتتاح معرض للفنون لعرض الأعمال الفنية للموهوبين من العاملين بالهيئة إلى جانب تكريم عدد من الكوادر العمالية بالهيئة.

وقال نصار – في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المهندس احمد طه مساعد أول وزير التجارة والصناعة – إن الوزارة تستعد للاحتفال العام القادم بمرور مائتي عام على إنشاء المطابع الأميرية، لافتا إلى أن المطابع أنشأها محمد علي باشا عام 1820 لتنقل مصر إلى عصر النهضة الثقافية والعلمية وللمساهمة في وضع القواعد الأساسية للدولة الحديثة لتكون بذلك أحد أقدم الكيانات الحكومية الموجودة بالدولة حاليًا.

وأضاف أنه يجرى حاليا انشاء فرع جديد للمطابع الأميرية بالعاصمة الإدارية الجديدة في اطار خطة الوزارة لتطوير منظومة الخدمات التي تقدمها الهيئة وتعزيز دورها فى رفع مستوى الأمن القومي لمصر من خلال طباعة المطبوعات المؤمنة ومختلف المطبوعات الحكومية.

وأوضح أن قطاع الطباعة أصبح من القطاعات الحيوية التي تخدم مختلف القطاعات الصناعية والإنتاجية والتي تتضمن تغليف المنتجات والطباعة عليها أو طباعة المنشورات الترويجية للمنتجات فضلًا عن طباعة الكتب والمستندات، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية الى رفع مستوى الأداء، بالهيئة بما ينعكس إيجابًا علي تحسين تنافسية الهيئة علي المستويين المحلي والإقليمى.

ومن جانبه، أكد المهندس عماد فوزي رئيس مجلس إدارة هيئة المطابع الأميرية أن الهيئة تمثل منارة لنشر الفكر والثقافة والريادة وتعميق صناعة الطباعة باعتبارها أحد أهم مراكز الطباعة والنشر في مصر والشرق الاوسط ، مشيرًا الي ان الهيئة تعمل باستمرار علي إدخال التكنولوجيا الرقمية فى مجال الطباعة لزيادة القدرات التنافسية وتحسين الجودة.

وأوضح أن الهيئة توفر خدمات الطباعة الرقمية وفصل الالوان وتنفيذ التصميمات والتجهيزات الفنية بأحدث تكنولوجيات طباعة الأوفست في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا الى أن أهم مطبوعات الهيئة تشمل المصحف الشريف وكتب التراث وكتب القانون والاجندات والكراسات.

وأضاف أن الهيئة تتبنى أنشطة إنتاجية وبحثية متميزة لتطوير وتحديث معدات وآلات الطباعة الى جانب تدريب الموارد البشرية وزيادة قدرتها الإنتاجية والتنافسية، لافتا إلى أنه تم تزويد الهيئة بأحدث ماكينات الطباعة الرقمية وماكينات طباعة لإنتاج كافة مطبوعات المكفوفين بطريقة “برايل.

وأشار فوزي إلى أن الهيئة مزودة بأحدث خطوط الإنتاج والتجليد والتشطيب كما تقدم الهيئة خدمات الكترونية تشمل النشر والاشتراك وخدمة الطباعة من الارشيف وتوفير التشريعات المصرية، مؤكدا أن الإصدارات اليومية للهيئة تتضمن الجريدة الرسمية والوقائع المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى