المرأة

أستاذ سموم: 14 علامة تؤكد إدمان هذا الشخص

قال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ طب السموم والإدمان بجامعة القاهرة، إن المؤتمر القومي للتوعية ضد مخاطر الإدمان، يهدف إلى التوعية ضد أعراض التعاطي، وأعراض الإدمان، والمواد التي تؤدي إلى الإدمان، وكيفية اكتشاف الإدمان في الأسرة.
وتابع عبد المقصود في تصريحات خاصة لكاميرا موقع “صدى البلد” الاخباري، على أنه هناك العديد من الأعراض التي تشير بوجود شخص مدمن في العائلة، وأهمها:
1- تغير سلوك الشخص بطريقة مفاجئة وغريبة.
2- شعور الشخص بالانطوائية داخل غرفته، وبعيدا عن التجمعات.
3- الشكوى الدائمة من آلام في المفاصل.
4- النوم بالنهار الاستيقاظ خلال الليل.
5- الاقتراب من أصدقائه بشكل مشكك.
6- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
7- عدم تبديل الملابس الشخصية لفترات طويلة، وعدم الاهتمام بالمظهر العام.
8- فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
9- عدم اشتهاء الشخص لتناول الطعام.
10- شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة.
11- شرب السجائر بشكل مبالغ فيه.
12- البدء في الكذب على كل من حوله.
13- حدوث الكثير من الحوادث له.
14- تواجد بعض الأدوات المستخدمة في التعاطي، كالحقن، والليمون.
وأشار عبد المقصود إلى انه لا يجب على الأسرة إنكار الأعراض، وإصابة اطفالهم أو أحبائهم بالإدمان، ويجب التوجه لاجراء اختبار المخدرات على الفور، للبدء في العلاج، وتدارك الموقع بشكل سريع، وقبل فوات الاوان.
وتابع عبد المقصود أنه يمكن اكتشاف تعاطي الشخص للمخدرات عن طريق تحليل البول، حتى وإن كان الشخص قد توقف عن تعاطي المخدرات بعشرة أيام، إلا ان الحشيش يمكن اكتشافه في فترة لا تقل عن 6 إلى 7 أيام.
وأكد “عبد المقصود” أن العلاج قد ينقسم إلى ثلاث مراحل، وتعرف المرحلة الاولى بمرحلة الديتوكس وهي من اصعب المراحل، وهي سحب المادة المخدرة من الجسم، والمرحلة الثانية تعتمد على العلاج النفسي، وهي محاربة الأعراض والأسباب التي أدت للشخص متعاطيًا للمخدرات، والمرحلة الاخيرة هي مرحلة معالجة اجتماعيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق