منوعات

مضادة للاكتئاب.. أبرز الفوائد الصحية لـ الشيكولاتة

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة تحتوي علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان، بفضل مزيج من المواد الكيميائية التي تعزز الحالة المزاجية مثل الكافيين و الثيوبرومين، التيروزين والتربتوفان.
وتحتوي الشوكولاتة الغامقة علي أعلي نسبة من الفوائد الصحية، لاحتوائها علي كمية كبيرة من الكاكاو الخام، ومضادات الأكسدة بالإضافة إلي أنها منخفضة الدهون، يذكر الموقع البريطاني “Net Doctor”، خمس فوائد صحية للشوكولاته.
1.الشيكولاتة مضادة للاكتئاب:
طعم ورائحة الشيكولاتة وملمسها يحفز مناطق الشعور بالراحة في المخ، والتربتوفان في الشيكولاتة هو حمض أميني يحفز أنتاج السيروتونين، وهو مضاد طبيعي للاكتئاب في المخ.
2.الشيكولاتة تحسن صحة القلب:
تناول الشيكولاتة يخفض ضغط الدم ويقلل الإصابة بالسكتة الدماغية، بحيث يعمل الفلافونويد الموجود بالشيكولاتة كمضاد للالتهابات، ويحفز الجسم علي إنتاج المزيد من أكسيد النيتريك، الذي يساعد علي توسيع الأوعية الدموية والاسترخاء.
3.الشيكولاتة تحمي الشرايين:
تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشيكولاتة، علي منع الكوليسترول الضار من الأكسدة المسبب لتصلب الشرايين، ويحتوي الفلافونويد علي أكثر من 50% من الدهون المشبعة، تسمي حمض الستيريك الموجود في زيدة الكاكاو والتي تزيد من مستويات الكوليسترول الصحي.
4.الشيكولاتة تهدئ السعال:
تحتوي الشيكولاتة علي مادة كيميائية تسمي الثيوبرومين، التي تعمل علي العصب المبهم لتهدئة السعال.
5.الشيكولاتة تفيد المخ:
توجد بالشيكولاتة مادة كيميائية تسمي (يبيكاتشين)، موجودة ايضا في الكاكاو والشاي الخضر، تعمل علي حماية المخ من تكوين البروتينات الزجة، أو لويحات الأميلويد التي تساعد علي تطور مرض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى