محافظات

تفاصيل 18 ساعة تحقيقات في مقتل كاهن كنيسة مارمرقس.. وسر الـ 59 ثانية

أدلى المتهم بقتل مقار سعد كاهن كنيسة مارمرقس بشبرا الخيمة باعترافات كاملة لجريمته في تحقيقات النيابة العامة. مشيرا الى انه نوي قتل المجني عليه بعدما ماطله في مساعدته ماديا وأساء معاملته أمام باقي العاملين في الكنيسة.

وروي المتهم كمال. ش 54 سنة تفاصيل يوم الجريمة وعلاقته بالكاهن منذ بداية عمله قائلا: انه بدأ العمل خادما في الكنيسة منذ قرابة 4 سنوات وحينها فوجئ بأن المرتب 800 جنيه فتحدث مع الكاهن خاصة ان لديه 9 بنات ولن يتمكن من الانفاق عليهن بذلك المبلغ فطمأنه الكاهن وأخبره انه لن يعتمد علي المرتب فقط والكنيسة ستصرف له مواد عينية من لحوم ودواجن ومستلزمات المنزل كما انهم سيقومون بمساعدته في زواج بناته.

وتابع المتهم في التحقيقات التي باشرها المستشار أحمد البلتاجي رئيس نيابة شبرا الخيمة واستمرت 18 ساعة متواصلة انه بعد 4 أشهر من عمله بالكنيسة وفي منتصف عام 2015 اختفت احدى بناته فاعتقد انه تم خطفها فطلب من نجل شقيقه شراء سلاح ناري له واعطاه مبلغ 10 الاف جنيه اشترى له بها طبنجة 9 مم وأخفاها في الطابق الخامس بالكنيسة المخصص للامتعة ليستخدمها في قتل خاطف ابنته.

وأضاف انه طلب من الكاهن مساعدته في ايجاد ابنته وكان يعده دائما بالبحث عنها حتى اعتقد انه يعرف مكانها ويرفض ابلاغه به ويبدي لامبالاة في البحث عنها او اخباره بمكانها.

واستطرد المتهم قائلا: “أبونا مقار وعدني هيديني فلوس عشان اجوز بنتي وكان بيخلف معايا غير انه كان دايما شديد معايا وبيسيء معاملتي ويقولي الحريم اللي هنا بتشتغل احسن منك وانا يا بيه صعيدي وكرامتي اغلى من اي حاجة”.

وعن اللحظات التي سبقت الجريمة قال المتهم انه كان يحتاج مبلغ 25 الف جنيه لانهاء متطلبات زواج ابنته ووعده الكاهن باعطائها له وتقدم بطلب سلفة 2000 جنيه تمت الموافقة على اعطائه 500 جنيه فقط وصرف له الكاهن مبلغ 1000 جنيه من صندوق الجمعية الخيرية بالكنيسة وبعد تجميع مبالغ من الكاتدرائية اصبح اجمالي المبلغ معه 11 الف جنيه فذهب للتحدث مع الكاهن ليخبره ان المبلغ لن يكفيه طالبا تكملته لـ 25 الف جنيه الا ان الكاهن رفض اعطاءه مبالغ اخرى ليردد المتهم: “كان ناشف معايا اوي في الفلوس فقررت أقتله”.

كشفت التحقيقات باشراف المستشار خالد الاتربي المحامي العام الاول لنيابات جنوب بنها الكلية ان المتهم بيت النية لقتل الكاهن حيث اعترف المتهم قائلا: “اخر مرة حصل بينا مشادة وقالي مفيش فلوس تاني قررت أقتله طلعت الدور الخامس الساعة 9 صباحا وأحضرت الطبنجة اللي خبيتها هناك من 3 سنين حطيتها في جنبي ونزلت عشان أنفذ الجريمة”.

واستكمل: انه انتظر انتهاء الكاهن من القداس وانصراف المصلين حتى لا يكون هناك عدد كبير من رواد الكنيسة ونظرا لانه يعلم طقوس الكاهن وتحركاته تبعه الى حيث اعتاد الجلوس عقب القداس في “الكانتين” لشرب الشاي ولقاء بعض العاملين ورواد الكنيسة فانتظر جلوسه على الكرسي ودخل الى الحمام شرب كوبا من المياه وعاد الى مكان الكاهن أخرج سلاحه من بين طيات ملابسه وباغته باطلاق وابل من الاعيرة النارية صوبه بطريقة عشوائية فأنهى خزينة الطبنجة كاملة عليه واصابته طلقة منها في الرأس.

وأسفرت معاينة النيابة عن العثور على كاميرا مراقبة مسلطة مباشرة على مسرح الجريمة وسجلت لحظاتها كاملة وتبين ان الواقعة استغرقت 59 ثانية حيث ظهر في الفيديو المتهم يتوجه الى الكاهن ويطلق صوبه الرصاص في وجود فتاة تبين انها تدعي جوليا 16 سنة نجل عاملة الكانتين التي هربت عندما اطلق المتهم الرصاص ثم حضرت والدتها حاولت الامساك بالمتهم ومنعه من قتل الكاهن فأشهر السلاح في وجهها ما دفعها للهرب ثم فر المتهم خارجا من الكنيسة ليلتقي فرد الامن الذي هرع ناحية صوت الرصاص فادعى العامل عدم معرفته بالسبب وخرج من الكنيسة الى الشارع ثم توجه الى قسم الشرطة وسلم نفسه.

واجهت النيابة المتهم بمقطع الفيديو وقال: “انا عارف ان فيه كاميرا مراقبة على المكان ده وكان ممكن أعطلها بس كنت عايز الناس كلها تشوفني وانا بقتله ده شيطان وانا كنت عايز اخلص الناس من شروره”.. في حين استمعت النيابة لاقوال الفتاة التي شهدت الجريمة واصيبت بحالة صدمة وفقدان نطق مؤقت والتي قررت في اقوالها ان الكاهن كان شخصا محترما وطيبا ولكنه كان حازما في التعامل مع الجميع ويعطي من يستحق ونفوا جميعا اقوال المتهم بأن المجني عليه كان يسيء معاملته.

وأشارت تحقيقات النيابة ايضا الى ان المتهم ليس له اي تاريخ مرضي او تلقي علاجا نفسيا مسبقا حيث اكد جميع زملائه انه في كامل قواه العقلية كما تبين ان سلاح الجريمة مبلغ بسرقته من صاحب شركة للحديد والصلب منذ عدة سنوات فأمرت النيابة بضبط واحضار نجل شقيق المتهم الذي قام بشراء السلاح له بتهمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى