Uncategorized

بعد إصابة محمد نجم به… تعرف على أعراض الفشل الكلوي اليوريميا

تدهورت الحالة الصحية للفنان الكوميدي محمد نجم، بعدما أصيب بجلطة دماغية، نقل على إثرها إلى العناية المركزة، حيث أكد الفريق الطبي المعالج صعوبة الوضع الصحي لـ محمد نجم حيث يعاني من فشل كلوي.

“الفشل الكلوي” من الأمراض الشديدة والمزمنة والتي تحتاج إلى علاج مبكر ومتابعة مستمرة منذ الاكتشاف بدءا من القصور البسيط فى وظائف الكلى حتى الوصول إلى مرحلة الفشل الكلوي النهائى والذى يحتاج معه المريض لعلاج بديل يقوم بالوظائف الحيوية المطلوبة للجسم.

وعرف الدكتور مدحت عبد الحليم استشاري أمراض الكلى فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد، الفشل الكلوي “اليوريميا” بأنه تدهور في وظائف الكلى إلى درجة لا تتمكن معها من تنقية الدم من الفضلات ويتضمن عدة أنواع هي:

– فشل كلوى حاد وقد يحتاج للعلاج بالكلية الصناعية، وغسيل مؤقتا وغالبية المرضى يتم شفاؤهم.

– فشل كلوى مزمن بسبب تدهور بطىء تدريجى فى وظائف الكلى ويتدرج إلى خمس درجات حسب شدة تأثر الكلى.

– فشل كلوى مرحلة نهائية تصل مرحلة خامسة فيها الكلى إلى الفشل التام ويحتاج المريض بسببه إلى العلاج بكلية صناعية أو زراعة كلية جديدة.

وأكد أن هناك أعراضا تؤكد إصابة الشخص بالفشل الكلوى وهي: الضعف التدريجي والإجهاد، وفقدان الشهية بسبب الغثيان والقيء، وضمور العضلات، والهزات، والوظيفة العقلية غير الطبيعية، والتنفس الضحل المتكرر، والحماض الأيضي، لافتا إلى أن تطور الحالة وزيادة الأعراض تسبب الغيبوبة والموت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى