Uncategorized

استشاري الحلقة 27: أنواع أورام الرحم وأخطرها مع جمال البحيري

قال الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام، إن أورام الرحم من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجه السيدات في مرحلة ما من حياتهم، حيث إنها تنقسم إلى أورام حميدة، أورام غير حميدة.

وتابع البحري من خلال برنامج استشارة المذاع على موقع “صدى البلد” الإخباري، إلى أن الأورام الحميدة هي الاكثر انتشارا بين السيدات، حيث إنها تعرف بالأورام الليفية، والتي يمكن ان تصاحبها بعض العلامات، والأعراض، وهي:

– النزيف في مواعيد مختلفة عن موعد الطمث.
– ألم في المعدة.
– ثقل وألم في الجزء السفلي من الحوض.

أكد البحيري ويقوم الطبيب في حالة الورم الليفي وفي حالة وجود أكثر من ورم ويتسبب في العديد من المشاكل، فيقوم الطبيب باستئصاله، ام إن كان الورم غير مضر على السيدة، فقد يكتفي الطبيب بمتابعتها.

وتابع البحيري إلى انه من اخطر انواع الرحم التي تقابل الطبيب هي أورام جدار الرحم، حيث إن أغلبها تكون غير حميدة، وذلك لأن الطبيب في هذه الحالة يلجأ إلى الاستئصال الكلي للرحم.

وأضاف البحيري أنه في حالة إزالة الرحم بالكامل قد تحتاج بعض الحالات إلى إزالة الغدد الليمفاوية بجانب الرحم، وذلك لتفادي رجوع الأورام مرة اخرى.

ومن جانبه نوه ان هناك نوعا آخر من أورام الرحم، وهو ورم عنق الرحم، وقد يلجأ فيها الطبيب إلى أخذ عينة من عنق الرحم، ومن ثم يلجأ إلى العلاج الإشعاعي للتخلص منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى