Uncategorized

5 أنواع من التهاب الكبد الفيروسي.. تعرف عليهم

تشمل العدوى الفيروسية في الكبد المصنفة على أنها التهاب الكبد الوبائي خمسة أنواع هي A و B و C و D و E ، وهناك فيروس مختلف مسؤول عن الإصابة بكل نوع من أنواع الالتهاب الكبدي الفيروسي المنقول.

ويعتبر التهاب الكبد A دائمًا مرضًا حادًا قصير الأجل ، بينما من المرجح أن يصبح التهاب الكبد B و C و D مستمرًا ومزمنًا، حيث ان التهاب الكبد E عادة ما يكون حادًا، ولكنه قد يكون خطيرًا بشكل خاص عند النساء الحوامل.

وفيما يلي وبحسب موقع “هيلث لاين” سنقوم بشرح كل نوع على حد من انواع التهاب الكبد الفيروسي، وهم:

1- التهاب الكبد A:
يحدث التهاب الكبد الوبائي A بسبب الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي. ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوثين بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.

2- التهاب الكبد B:
ينتقل الالتهاب الكبدي الوبائي “ب” عن طريق ملامسة سوائل الجسم المعدية ، مثل الدم ، والإفرازات المهبلية ، أو السائل المنوي ، التي تحتوي على فيروس التهاب الكبد الوبائي (HBV)، و تعاطي المخدرات بالحقن أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب أو مشاركة شفرات الحلاقة مع شخص مصاب يزيد من خطر إصابتك بالتهاب الكبد (ب).

ويصيب التهاب الكبد الوبائي ب حوالي 1.2 مليون شخص في الولايات المتحدة و 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع هذا المرض المزمن.

3- التهاب الكبد c:
ويأتي التهاب الكبد الوبائي من فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي). ينتقل التهاب الكبد C عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المصابة ، وعادة من خلال تعاطي المخدرات بالحقن والاتصال الجنسي. فيروس التهاب الكبد الوبائي هو من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنقولة بالدم انتشارًا في الولايات المتحدة، حيث ان ما يقرب من 2.7 إلى 3.9 مليون أمريكي يصابون به سنويا.

4- التهاب الكبد D:
وتسمى أيضًا التهاب الكبد D ، التهاب الكبد D هو مرض الكبد الخطير الناجم عن فيروس التهاب الكبد D (HDV). HDV يتم التعاقد من خلال الاتصال المباشر مع الدم المصاب، ويعتبر التهاب الكبد الوبائي D هو شكل نادر من التهاب الكبد يحدث فقط مع التهاب الكبد B. لا يمكن أن يتكاثر فيروس التهاب الكبد D بدون وجود التهاب الكبد B، حيث إنه مرض غير شائع في الولايات المتحدة.

5- التهاب الكبد الوبائي E:
وينتقل التهاب الكبد الوبائي E عن طريق الماء ويتسبب فيه فيروس التهاب الكبد E (HEV). يوجد التهاب الكبد E بشكل رئيسي في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحى، وينتج عادة عن تناول مادة برازية التي يمكنها ان تلوث إمدادات المياه. هذا المرض غير شائع في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن حالات التهاب الكبد الوبائي في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الوسطى وأفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى