اقتصاد

خبير : تصاعد الاستثمار وارتفاع التشغيل وخفض البطالة تدفع لتحقيق نموا 6 %

قال خالد الشافعى الخبير الاقتصادى ورئيس مركز العاصمة للدراسات، إن هناك عدة عوامل ساهمت في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي ، أهمها التصاعد الكبير فى حركة الاستثمارات، والذي قفز من مستويات 34% إلى نحو 41% خلال أعوام الخطة الطموحة التى تستهدفها مصر، وهى الوصول بمعدلات النمو إلى 6 % بحلول عام 2022 . ورغم حدوث تراجع طفيف فى الاستثمار المباشر خلال الربع الأخير من العام المالى الجارى والذى أوشك على الانتهاء لكن أتوقع ان تتحسن بصورة كبيرة ويتم جذب 10 مليارات دولار خلال عام ونصف من الان.

وأضاف الشافعى ، أن معدلات النمو المرتفعة نسبيا حاليا مدعومة بزيادة قدرات الاقتصاد على التشغيل وزيادة الاستثمار فى المشروعات الضخمة، وتراجع البطالة وزيادة مساهمة القطاعات الصناعية فى الناتج المحلى، وكلها تدفع الى مزيد من النمو خلال السنوات القادمة.

وأوضح أن من أهم عوامل زيادة معدلات النمو ما قامت به مصر بعرض أكبر أجندة عالمية فى مجال الاستثمار المباشر فى مختلف القطاعات الاستثمارية التى عززت ثقة جميع المؤسسات الدولية وكبرى الشركات العالمية فى هذا الاقتصاد الواعد، كما نفذت الحكومة مشروعات بـ 1.5 تريليون جنيه تقريبا خلال 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى