اقتصاد

مصر تتقدم بـ107 مشروعات لبرنامج “التعاون عبر الحدود”

قال الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية، إن مصر تقدمت بنحو 107 مشروعات من إجمالي 300 مشروع تم التقدم بهم من خلال 14 دولة في برنامج “التعاون عبر الحدود” الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 480 مليون يورو لأجزاء من الشريط الساحلي لـ 14 دولة مطلة على البحر الأبيض لنقل الخبرات، وتفعيل التعاون بين منظمات الأعمال والمجتمع المدني والمحليات من أجل التنمية فى قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة والتدريب وتنمية الموارد البشرية والتنمية المحلية.

ويتقدم 6 شركاء نصفهم من الشمال والنصف من الجنوب ويتم إعداد الدراسة التفصيلة للمشروعات والتقدم لإدارة المشروعات، حيث يتم اختيار أفضل المشاريع بغض النظر عن عدد نصيب كل دولة.

وأوضح عز أن الغرف المصرية حصلت على 22 مشروعا من اجمالي 81 مشروع فى المرحلة السابقة للبرنامج تم الانتهاء منهم أغلبهم ماعدا 5 مشروعات جاري الانتهاء منها.

وتوقع الحصول على عدد اكبر من المشروعات خلال المرحلة الحالية من البرنامج والذى سيعلن عنها فى أوائل يناير المقبل.

ولفت الى أن تكلفة المشروع الواحد تتراوح من 4 الى 6 ملايين يورو ويتم التنفيذ خلال مدة تتراوح من 2 سنتين الى 3 سنوات.

وأشار إلى أنه من ضمن المشروعات المقدمة مشروع نقل تجربة دعم ريادة الأعمال من خلال إنشاء حاضنات قطاعية ومشروع آخر خاص بالحاضنات الافتراضيةـ بالإضافة إلى استمرار مشروع السياحة منوها أنه كان هناك مشروعا سابقا مع اتحاد البحر الابيض السفن السياحية يتم الترويج للبرنامج 3 سنوات يزور فيه السائح كل عام دولتين.

وتابع: “من ضمن المشروعات التى تقدمنا به مشروع لنقل الخدمات السياحية المقدمة من المجتمع المدني ،لدعم السائح بالتعاون مع اسبانيا والبرتغال ، بالإضافة إلى مشروع خاص بالملابس الجاهزة ،ومشروع للصناعات الجلدية والأحذية ،بالإضافة إلى مشروع فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم البرمجيات ،وسيكون دور مصر هو التعريب للبرامج”.

وأضاف أن هناك مشروعا آخر لتوفير التمويل متناهي الصغر لرواد الأعمال، ومشروعين لخلق تجمع أورومتوسطي فى مجال المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات المغذية للسيارات وذلك بالتعاون مع البرتغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى