منوعات

علشان العيال بتمتحن.. إثيوبيا تقطع خدمة رسائل المحمول النصية والإنترنت

يشعر الإثيوبيون بالغضب من إغلاق السلطات لخدمة الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول في البلاد منذ الخميس الماضي دون أي تفسير، في الوقت الذي مازالت تعاني مناطق متعددة في البلاد من انقطاع التيار الكهربائي منذ يوم الثلاثاء الماضي.

وفي الوقت الذي لا يزال يؤثر انقطاع التيار أيضًا على العديد من مناطق البلاد، رفضت شركة الاتصالات الإثيوبية التي تديرها الدولة، وهي مزود الاتصالات الوحيد في البلاد، التعليق على انقطاع الخدمة.

ويتزامن إغلاق الخدمات مع أداء العديد من الطلاب للامتحانات على مستوى البلاد، والتي يقول البعض إنها قد تكون سبب إغلاق الدولة لرسائل الجوالات.

وكانت هناك تكهنات بأن التدابير تهدف إلى محاولة منع الطلاب من الغش، حسبما ذكرت مراسل “بي بي سي كالكيدان يبلتال” من العاصمة أديس أبابا.

وتعد رسائل تطبيق “تيليجرام” المنتشر بين الطلاب في اثيوبيا من التطبيقات غير المرحب بها من قبل السلطات هناك.

وكانت السلطات في إثيوبيا اتبعت إجراء قطع الإنترنت عن البلاد عامي 2016 و2017 حتى تتغلب على ظاهرة تسريب الامتحانات وسط احتجاجات عريضة من قبل الجماهير.

ويذكر أنه منذ وصول ابيي أحمد إلى السلطة، كرئيس لوزراء إثيوبيا، قد دعم سياسة الانفتاح أكثر وكسر القيود التي كانت مفروضة على حرية التعبير، وكانت المواقع المحظورة في السابق غير محظورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى