منوعات

موبايلك قنبلة موقوتة.. أشعته تخترق الجلد وتسبب هذه الأمراض

نعلم جميعًا أن تعريض بشرتك لأشعة الشمس وغيرها من الملوثات الخارجية يمكن أن يسبب أضرارًا كبيرة، لكن ما قد لا تعرفه، هو أن الضوء الأزرق الناتج عن شاشات الأجهزة الذكية يعرض بشرتك للخطر بدرجة كبير.

ومن المحزن أننا نعرض أنفسنا كل يوم للأشعة المنبعثة من أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وشاشات الهاتف الذكي، تعرف تلك الأشعة بالضوء الأزرق (المعروف أيضا باسم HEVL، الضوء المرئي عالي الطاقة).

ووفقا لمجلة “دايزد” البريطانية، الأشعة الزرقاء مثلها كمثل الأشعة الضارة الناتجة من ضوء الشمس، حيث يمكن لهذا النوع من الضوء أن يكون له آثار ضارة على الجلد، وهناك أدلة تشير إلى أن صفات الضوء الأزرق ذات الطاقة العالية والطول الموجي للضوء الأزرق تعني أنها تخترق الجلد وتسبب الالتهابات وفرط التصبغ وتدمير مادتي الكولاجين والإيلاستين اللاتان تعتبران جزءًا لا يتجزأ من البشرة الصحية.

ووفقا لموقع “هاكيش” يخترق الضوء الأرزق الصادر من شاشات الهواتف الذكية طبقات الجلد ويسبب شيخوخة الجلد.

وطالب خبراء صحيفة “ذا صن” البريطاننية الأشخاص بالتخلي عن التقاط صور السيلفي وعدم قضاء وقت طويل في التحديق بشاشة الهاتف الذكي.
وتقول الخبيرة سوزان مايو: “الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف الذكية يسبب شيخوخة الجلد أسرع مما كان يعتقد سابقا”.

وأفاد خبراء بأن ما يقارب من 25% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-34 عاما يستخدمون الهواتف الذكية سبع ساعات في اليوم، الأمر الذي يتطلب اتخاذ تدابير إضافية لحماية الجلد من الشيخوخة المبكرة، وقبل كل شيء يعتقدون بضرورة الحفاظ على مستوى جدي لفيتامين С الذي يتميز بكونه مضادا قويا للأكسدة، وبقدرته على إبطال مفعول جميع المكونات الضارة للجلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى