فنون

في ذكرى رحيله .. 10 معلومات لا تعرفها عن الخواجة بيجو | نوستالجيا

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان فؤاد راتب أو كما لقبه البعض بالخواجة بيجو وهى الشخصية التى ظل يقدمها فى عدد من الأعمال على مدار 20 عاما.

نستعرض 10 معلومات عن الخواجة بيجو.

– اسمه الحقيقي أحمد فؤاد أمين راتب وهو من مدينة الزقازيق مصري مسلم وليس خواجة كما يعتقد الكثيرون.

– لدية 3 أبناء وهم المهندس أشرف والمحامية أميرة ومدير العلاقات العامة أمل.

– قرر الانتقال من كلية العلوم التي انتهى فريقها للتمثيل من تكوين أعضائه إلى كلية التجارة التي كون بها فريقًا للتمثيل مع زميله ومخرج التلفزيون لاحقًا نور الدمرداش حتى تخرج منها عام 1949.

– اشتهر فنيًا من خلال شخصية “الخواجة بيجو” التي كان يمثلها مع زميله محمد أحمد المصري الشهير بـ”أبو لمعه” حيث كونا ثنائيًا كوميديًا ناجحًا في الستينيات من خلال المسلسل الإذاعي “ساعة لقلبك”.

– قدم الخواجة “بيجو” في البداية من خلال المسرح وحققت شهرة واسعة، ثم قدمها في أول أفلامه “عروسة المولد” مع المخرج عباس كامل، ثم شارك في عدد من الأعمال القليلة بشخصية الخواجة ومنها “إسماعيل يس في مستشفى المجانين وإجازة بالعافية وعروس النيل وحماتي ملاك”.

– التحق بوظيفة صغيرة في مصنع لتعبئة الشاي والصابون، ثم عمل في اتحاد الصناعات المصرية حتى أصبح مديرًا للعلاقات العامة بالاتحاد.

– انهي فؤاد راتب الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء بما يعادل الماجستير في العلاقات العامة مما سهل له العمل بالهيئة الأسيوية الإفريقية للشؤون الاقتصادية.

– في عام 1968 سافر إلى الكويت لتولى تنظيم العلاقات العامة لشركة الأسمدة الكويتية، ثم التحق عقب عام 1972 بالعمل في التلفزيون الكويتي كعضو في جميع اللجان والاجتماعات التي يجهزها ويحضرها التلفزيون.

– بسبب انشغال راتب بالعمل وإهماله لصحته أصيب بالشلل، إلا أن التلفزيون الكويتي تمسك به وكان يقوم بإعداد البرامج كما قدم مسلسلًا بعنوان “درب الزلق” وهو مصاب بالشلل النصفي.

– بعد ثلاث سنوات قدم فؤاد راتب استقالته من تلفزيون الكويت ليعود إلي مصر، وفي يوم 28 مارس عام 1986 أصيب بأزمة قلبية فارق على إثرها الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق