اقتصاد

“رجال الأعمال المصريين”: فرص واعدة للمستثمرين السعوديين بـ العلمين الجديدة

قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن هناك فرصا واعدة للاستثمار السعودي بمدينة العلمين الجديدة خاصة في المشاريع الصناعية حيث يبلغ سعر المتر الصناعي 250 جنيها للمتر وهو أرخص بكثير مقارنة بالمدن الاخري التي يتراوح فيها سعر متر الأرض من 1000 إلى 3000 وهو ما يعد حافزا للمستثمرين الصناعيين.

جاء ذلك خلال زيارة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم لوفد اللجنة الوطنية العقارية لمجلس الغرف السعودية الي مدينة العلمين ويضم الوفد اكثر من 50 مستثمرا ومطورا عقاريا ورجال اعمال من المملكة العربية السعودية.

وأضاف “فوزي” ان المدينة تسمح بأخذ المطور العام مساحات 3 ملايين متر وتجهيزها وتخطيطها وتقسيمها لبيعها للمستثمرين الصناعيين.

من جانبه كشف اسامة عبدالغني رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة ان اجمالي تعاقدات المرحلة الأولى للمدينة بلغت 240 مليار جنيه وصدرت لهم اوامر اسناد فيما تم صرف 22 مليار جنيه في الفترة من 30 يونيو 2018 وحتى 30 يونيو 2019 بخلاف تكلفة محطات الصرف والمياه والمعالجة.

وقال رئيس جهاز المدينة، ان مدينة العلمين الجديدة بدأ العمل بها في فبراير 2018 وفي خلال 10 اشهر تم تطهير 36 ألف فدان من الألغام.

وأوضح “عبدالغني” ان المرحلة الأولى تبلغ مساحتها 24 ألف فدان والثانية 12 ألف فدان والمرحلة الثالثة 12 ألف فدان، متوقعا ان يتم افتتاح بعض مشاريع المرحلة الاولي في 30 يونيو 2019 بينما من المتوقع الانتهاء من معظم المشروعات في 30 يونيو 2020 وتتضمن المرحلة الاولي مجموعة من الأبراج تتراوح ما بين 33 دورا الي 44 دورا ويتم العمل حاليا في 15 برجا ووصلت بعضها الي الدور 23 بتكلفة تقدر بنحو 36 مليار جنيه لـ15 برجا فقط .

وأضاف ان المرحلة الاولي تتضمن ايضا 4500 وحدة إسكان فوق فاخر وتم عرض جزء صغير منها للتسويق بالإضافة الي منطقة فيلات وشاليهات وعمارات “تجمع عمراني متكامل” علي مساحة 609 أفدنة يعمل بها كبري الشركات العقارية والمقاولات.

وتابع رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، ان المنطقة الساحلية تسمي دون تاون تتضمن 44 عمارة بواقع 1320 وحدة إسكان فوق المتوسط بمساحات تتراوح بين 90 الي 300 متر.

وأشار الي ان المدينة تتضمن انشاء 3 جامعات بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتدار من جهات تعلمية متخصصة منها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري علي مسطح 62 فدانا ومن المتوقع افتتاح 4 كليات في شهر سبتمبر 2019 بجانب جامعة سويسرية بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية علي مساحة 40 فدانا واخري علي مساحة 132 فدانا.

ولفت إلى أن المنطقة الصناعية بالمدينة تقام على 4 آلاف فدان وتم اسناد 2000 فدان للمطورين الصناعيين وبدء تنفيذ المرافق بالإضافة الي انشاء محطة كهرباء للمنطقة الصناعية بقدرة 500 ميجا فولت أمبير فضلا عن تنفيذ 80% من الطرق.

وأكد أن المخطط انشاء اكثر من منتجع صحي وسياحي وتنفيذ شبكة مواصلات وقطار سريع لربط المدينة بالاسكندرية وبرج العرب وطريق الساحل مشيرا الى ان العلمين قريبة لمطار برج العرب ومطار العلمين بالإضافة الي 3 موانئ منها ميناء الحمراء المتخصص في تصدير البترول وميناء جاف ومنطقة لوجيستية وميناء لليخوت.

من جانبه أشاد وفد اللجنة الوطنية العقارية لمجلس الغرف السعودية برئاسة حمد بن علي الشويعر، بمشروعات مدينة العلمين الجديدة وسرعة إنجاز الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى