اقتصاد

محمد العرابي: اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية إنجاز تاريخي يحسب لمصر

قال السفير محمد العرابي وزيرالخارجية الأسبق: إن اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية التي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي بدء سريانها خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي في النيجر تعد إنجازا تاريخيا طالما حلمنا بِه ويحسب للرئاسة المصرية التي قامت بتسريع الإجراءات من أجل دخول الاتفاق حيّز التنفيذ.

وأضاف العرابي – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء – : أن هذا الاتفاق الذي رأى النور في فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هو حلم قديم ، كما أنه خطوة نحو السلام والازدهار تتطلب وقف الحروب الأهلية والنزعات العسكرية لتسهيل وتشجيع عملية التبادل التجاري .. داعيا إلى بذل المزيد من الجهد على الأرض مثل الاهتمام بالبنية التحتية لخدمة هذا الاتفاق.

وأوضح أن وجهة النظر المصرية منذ فترة تتمثل قي ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية ما بين الدول الأفريقية بعضها البعض بإقامة خطوط مواصلات مباشرة سواء جوية أو بحرية أو برية ، وتوفير المقومات اللازمة حتى يخدم هذا الاتفاق الاقتصاد الإقليمي ويحقق حجم التجارة البينية المرجوة.

وعن كوّن هذا الاتفاق هو الأكبر في تاريخ الاتحاد الأفريقي..قال وزيرالخارجية الأسبق : إن الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية كانوا يحلمون بتحقيق هذا الاتفاق..لافتا إلى أهمية أن يتبع اتفاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية خطوات كثيرة لتسهيل وتشجيع عمليات التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

يشار إلى أنه بعد سنوات طويلة من المفاوضات ، وفِي خطوة تاريخية ، توصلت الدول الأفريقية المجتمعة في نيامي عاصمة النيجر إلى اتفاق للتجارة الحرة في القارة الأفريقية ، وقد أعلن الرئيس السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي إطلاق “المرحلة التشغيلية” لمنطقة التجارة الحرة القارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى