عربى ودولى

AP: اختفاء ناقلة نفط إماراتية بالمياه الإيرانية.. وبيانات التتبع تفجر مفاجأة

فجرت بيانات تعقب ناقلة النفط الإماراتية المختفية في مضيق هرمز مفاجأة كبيرة أثارت العديد من المخاوف في المنطقة وفقا لـ اسوشيتدبرس
وذكر تقرير نشرته وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية على موقعها، اليوم الثلاثاء، أن ناقلة نفط في دولة الإمارات العربية المتحدة كانت تسير عبر مضيق هرمز إلى المياه الإيرانية وتوقفت عن بث موقعها قبل يومين، ما أثار مخاوف اليوم بشأن وضعها، وسط توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.
ليس واضحا ما حدث لناقلات النفط «ريا» والتي ترفع العلم البنمي في وقت متأخر من ليلة السبت.
ومع ذلك، فإن موقفها الأخير أظهر أنها تشير إلى تورط إيران في تلك الحوادث.
وقد استهدفت ناقلات النفط في وقت سابق عندما احتلت منطقة الخليج العربي مركز الصدارة في أزمة بشأن صفقة إيران النووية الفاشلة مع القوى العالمية.
ويأتي القلق بشأن ناقلات ريا في الوقت الذي تواصل فيه إيران حملتها بالضغط بشأن برنامجها النووي بعد أن سحب الرئيس دونالد ترامب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق منذ أكثر من عام.
وفي الفترة الأخيرة، زادت إيران من إنتاجها وتخصيبها لليورانيوم عبر حدود اتفاقها النووي لعام 2015، في محاولة للضغط على أوروبا لتوفر لها شروطًا أفضل وتسمح لها ببيع نفطها الخام في الخارج.
ومع ذلك، فقد شهدت هذه التوترات أيضًا أن الولايات المتحدة ترسل الآلاف من القوات الإضافية من طراز B-52 ذات القدرة النووية، وقاذفات وطائرات مقاتلة متقدمة في الشرق الأوسط.
وما تزال الهجمات الغامضة على ناقلات النفط وواقعة إسقاط إيران طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار تزيد المخاوف من اندلاع صراع مسلح.
وكانت سفينة ريا ، التي يبلغ طولها 58 مترًا (190 قدم) ، تقوم برحلات من دبي والشارقة. على الساحل الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة قبل المرور عبر المضيق والتوجه إلى الفجيرة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ومع ذلك، حدث شيء للسفينة بعد الساعة 11 مساء. السبت الماضي، وفقا لبيانات التتبع.
,أخبر رانجيث راجا من شركة البيانات ريفينتيف وكالة أسوشيتيد برس اليوم الثلاثاء، أن الناقلة لم يغلق مسارها خلال ثلاثة أشهر من الرحلات في جميع أنحاء الإمارات.
ولم يقل راجا أي شيء علنًا عن السفينة، ولا يوجد تصريحات رسمية لمسؤولين في الإمارات العربية المتحدة بهذا الشأن وفقا للوكالة الامريكية
ورفض الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، الذي يشرف على مياه الشرق الأوسط، التعليق على الفور.
ولكن مالك السفينة المسجل، «برايم تانكرز»، ومقره دبي، أخبر وكالة أسوشييتد برس أنه باع السفينة لشركة أخرى تدعى موج البحر.
وقال رجل أجاب على رقم هاتف مسجل لدى الشركة لوكالة أسوشييتد برس إنه لا يمتلك أي سفن.
وبشكل منفصل، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الثلاثاء، إن بلاده سترد على مصادرة ناقلة النفط الإيرانية التي تحمل 2.1 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، والتي تم الاستيلاء على السفينة بمساعدة مشاة البحرية الملكية البريطانية في وقت سابق من هذا الشهر قبالة جبل طارق.
ووصف خامنئي مصادرة السفينة الايرانية بـ «القرصنة» في خطاب متلفز اليوم، قائلا «الجمهورية الايرانية والقوات الملتزمة لن تترك هذا الشر دون رد»
ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت السبت، إن بريطانيا ستسهل إطلاق السفينة إذا كانت إيران قادرة على تقديم ضمانات بأن السفينة لن تنتهك العقوبات الأوروبية على شحنات النفط إلى سوريا.
وفي الوقت نفسه، اقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لأول مرة أن برنامج الصواريخ الباليستية لإيران قد يكون جاهزًا للمفاوضات مع الولايات المتحدة، وهو احتمال ضعيف لاستمرار المحادثات باستمرار التوتر بين طهران وواشنطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى