المرأة

قبل ما تعملها .. اعرف عيوب عملية ميني تكميم المعدة

قال الدكتور أحمد السبكى استشاري جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، إنه ظهر مؤخرا العديد من الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي عن العديد من الجراحات؛ مثل: الميني تكميم أو البكيني تكميم، وأحيانا ينحاز لها المرضى دون معرفة عيوب تلك الجراحات ونتائجها.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أن جراحات السمنة تتم وفقا لمعايير دولية نسير عليها جميعا، لكن لو تواجدت فكرة من الممكن أن تؤثر على عنصر الأمان فى جراحات السمنة لا يمكن أن نأخذ بها، فهناك الكثير من الأفكار التي ظهرت مؤخرا من الممكن أن تكون نظريا مرضية لكن نتائجها العملية غير مرضية على الإطلاق، مثل: جراحات الميني تكميم أو البكينى تكميم، والتى تتم عن طريق دخول المنظار من فتحة البكينى من أسفل البطن بعيدا عن المعدة، وبأدوات المنظار يتم الوصول إلى المعدة.

وأضاف السبكي، أن نتيجة العملية تكون غير مرضية نظرا لصعوبتها الشديدة، حيث يمر بالأمعاء وبالعديد من الأجهزة الأخرى، ما يشكل خطرًا على المريض، فلا يصح أن نضحي بالأمان في جراحة السمنة في سبيل إخفاء الجرح أسفل فتحة البكيني.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أن هناك الكثير من الأفكار المبتكرة التي تظهر يوما بعد يوم، لكن علينا أولا؛ ألا نجازف بعنصر الأمان على حساب صيحات جديدة غير مضمونة النتائج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق