Uncategorized

احذر.. 13 مرضا يصيبك بسبب السكر

هنالك العديد من الأشخاص الذين يواصلون استهلاك السكر رغم نصائح الأطباء بالتوقف عن استهلاكه بسبب مشكلة طبية، كذلك هناك المصابون بالسمنة الذين يستصعبون التخلي عن الحلويات اليومية.

وأكدت بعض الدراسات أن استهلاك كمية كبيرة من السكر يضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم بثلاث مرات، وتؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد إلى زيادة احتمال أمراض القلب.

وقدم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية بعض اضرار تناول السكر وهي:

1-استهلاك السكر هو العدو الأول لحركة الأمعاء، حيث يتسبب فى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، أهمها “زيادة حامضية الوسط المعدي، وسوء الهضم والامتصاص، وسوء هضم البروتينات”.

2-يساعد السكر على ظهور الأعراض المبكرة للتقدم في السن.

3-السكر خالٍ من الفيتامينات والأملاح، وتساعد زيادة استهلاكه على مهاجمة البروتينات في الجسم.

4-يؤدي السكر إلى الإصابة بالصداع، خاصة الصداع النصفى، كما يزيد من تكرار حدوث نوبات الصرع. يتسبب السكر فى زيادة الإصابة بإدمان السكريات، ويساعد على احتباس السوائل في الجسم.

5-يقلل السكر من فعالية الجهاز المناعي، ويعوق دفاع الجسم عن محاربة المرض.

6- يساعد على جفاف الجسم وموت خلاياه.
7-يزيد السكر من شعورك بالجوع، لذا فهو يعتبر واحدًا من العوامل الرئيسة التى تتسبب فى زيادة الوزن.

8-يسبب السكر نقص الكروم والنحاس، ويؤثر على امتصاص الكالسيوم والمغنيزيوم.

9-يؤثر السكر بشكل سلبى على الأطفال، فيتسبب في ارتفاع معدل الأدرينالين لديهم، كما يساعد على زيادة قلقهم وعدم قدرتهم على التركيز، ويساهم بشكل كبير فى زيادة إصابتهم بحساسية الأطعمة، والإصابة بالإكزيما.

10-يتسبب السكر في فقدان مطاطية الأنسجة، ويؤثر على عملها و شكلها المرن من خلال تغيير بنية الكولاجين الموجودة تحت طبقة الجلد لذلك هو سبب من أحد أسباب التجاعيد.

11-يساعد السكر على تغذية الخلايا السرطانية، وقد ثبت علميًا ارتباطه بالإصابة بسرطان الثدي والمبايض، والبروستاتا والبنكرياس، والرئتين، والمثانة، والمعدة.

12-استهلاك السكر هو العدو الأول لحركة الأمعاء، حيث يتسبب فى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، أهمها “زيادة حامضية الوسط المعدي، وسوء الهضم والامتصاص، وسوء هضم البروتينات”.

13-يعمل السكر على تقلب المزاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى