المرأة

أضرار الرطوبة على الجسم والبشرة و الشعر .. مخاطر لا تتوقعينها

أضرار الرطوبة على الجسم عديدة ويعاني منها الجميع، فهي لها أعراض واضحة مشتركة بين الكثير، عند تشبع الهواء ببخار الماء، فتزداد الرطوبة، وقد حذرت هيئة الأرصاد الجوية منذ أيام من ارتفاع نسبة الرطوبة خلال هذه الفترة، فالأمر يحتاج لمزيد من الاحتياطات اللازمة للجسم و الشعر والبشرة، وكذل كلها أضرار مباشرة على الأطفال .

كما أن أضرار الرطوبة على الشعر تجعل الشعر جافًا وكثير الهيشان، مهما كان خصلاته ناعمة، لكن يمكن اتباع العديد من الطرق والنصائح البسيطة لتقليل أضرار الرطوبة على الشعر، كذلك أضرار الرطوبة على البشرة وتتسبب بشكل رئيسي في تعرق الوجه وفتح المسام.

ما هي الرطوبة ؟
تعني الرطوبة زيادة نسبة البخار في الهواء ليصبح الجو مشبعا ببخار الماء، كما تختلف درجة الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، وتزداد نسبة الرطوبة في الصيف بشكل خاص.

أضرار الرطوبة على الجسم :

1- الرطوبة العالية مع درجات الحرارة المرتفعة كما هو الوضع حاليًا تسبب ضربة الشمس بشكل سريع
2- الرطوبة تصيب الجسم بمشكلة في التعرق بشكل خاص خلال فترة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو فيظل الجسم متعرقًا طوال الوقت
3- تسبب الرطوبة الشعور بالكسل والخمول وقلة الطاقة والحركة
4- الرطوبة مع درجات الحرارة العالية تؤثر على طريقة أداء الجسم لوظائفه
5- الرطوبة تسبب مشاكل بالجهاز التنفسي وخاصة لمرضى الحساسية و الجيوب الأنفية
6- الرطوبة تسبب التعرق المستمر مما يزيد من حكة الجلد وقد يتفاقم الأمر للالتهاب ونقل العدوى والميكروبات
7- الرطوبة تسبب لزوجة الدم بالجسم وارتفاع الضغط في الأوعية الدموية وزيادة عمل القلب لضخ الدم
8- الرطوبة تسبب الإصابة بالربو وضيق التنفس وخاصة لكبار السن

اضرار الرطوبة على البشرة :

١- عند ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو بشكل كبير تتسبب في تعرف البشرة المستمر لتصبح لامعة وهو أمر يفسد جمال اطلالتك

٢- تتأثر البشرة بالطبع بالرطوبة حيث تجعل لون البشرة باهتا وغير صحي وحيوي

٣- الرطوبة قد تتسبب في ظهور البثور وبعض الحبوب على الوجه نظرا للمعان البشرة وزيادة تعرقها مع التعرض للاتربة و العوامل الخارجية، وكل هذا يؤثر على مسام البشرة ويكون البثور والحبوب .

٤- الرطوبة تسبب زيادة تعرق البشرة مما يسبب انسداد المسامات

٥-تظل البشرة متعرقة بشكل مستمر خلال فترة ارتفاع نسبة الرطوبة نظرا لأن التعرق على البشرة لا يتبخر في الهواء بسبب زيادة نسبة البخار في الهواء بالفعل.

٦-الرطوبة تحفز الغدد الدهنية بالوجه على إفراز المزيد من الدهون فتصبح زيتية لامعة متعرقة.

علاج أضرار الرطوبة على البشرة :

نظرا للعديد من أضرار الرطوبة على البشرة فهي تحتاج إلى روتين يومي العناية بالبشرة والجلد للتخلص من اثار الرطوبة، ويمكنك فعل ذلك بخطوات سهلة وبسيطة في منزلك ..

١- في الصباح اغسلي وجهك جيدا بالفصول المناسب لنوع بشرتك ، وكذلك قبل النوم للتخلص من الدهون و الزيوت على الوجه .

٢- قبل الخروج الشارع يجب استخدام واقي الشمس ” صن بلوك” ليحمي بشرتك من أضرار الرطوبة و كذلك من أشعة الشمس الضارة على الوجه .

٣- الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس هي وضعه على البشرة قبل الخروج بنصف ساعة كاملة حتى يستطيع أن يكون طبقة عازلة بين بشرتك وبين الشمس.

٤- تنظيف البشرة أمر في غاية الأهمية نظرا لتراكم العرق و الدهون والأتربة على وجهك، فتصبح تربة خصبة لزيادة ظهور حبوب الشباب، لذا احرصي على تنظيف وجهك مرتين يوميا .

أضرار الرطوبة على الشعر :

1-جفاف الشعر نتيجة الرطوبة وفقدان الجسم السوائل من خلال العرق.
2-تجعد الشعر حيث أن الرطوبة العالية تسبب كسر بعض الروابط الكيميائية في تكوين الشعر، وبالتالي يصبح الشعر مجعدًا وغير مستقيمًا.
3-الرطوبة تجعل الشعر هايش، فكلما زادت نسبة الجفاف في الشعر أصبح هائشًا .
4-قد لا تستطيعين تطبيق بعض التسريحات على شعرك بسبب رطوبة الجو وبالتالي جفاف الشعر، فتضطرين للتسريحات التي تلم الشعر، ولا تجعله منسدلًا حتى لا يظهر بمظهر جاف وهايش.

علاج أضرار الرطوبة على الشعر :

يمكنك اتباع روتين بسيط وسهل في منزلك دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل، وخاصة في أوقات الرطوبة العالية، لتقليل أضرار الرطوبة على الشعر، والحصول على شعر صحي وقوي يقاوم الرطوبة، وذلك من خلال خطوات بسيطة منزلية ، وهي :

1-استخدام شامبو مناسب لنوع شعرك من أجل ترطيب فروة الرأس، وخاصة المنتجات التي تحتوي على زهرة الكاميلا والتوت.
2-استخدمي حمام كريم لشعرك، من أجل الترطيب اللازم لمقاومة الرطوبة، فخطو حمام الكريم قد تغفلها بعض الفتيات ويكتفين بغسل الشعر بالشامبو فقط بل في هذه الأوقات تحديدًا نحتاج لاستخدام حمام كريم مناسب للترطيب.
3-حمام الزيت أيضًا من الطرق البسيطة التي تكافح أضرار الرطوبة على الشعر، وخاصة لذوات الشعر الجاف، فهن يناسبهن حمام الزيت أكثر من حمام الكريم، ويفضل استخدامه مرتين أسبوعيًا قبل غسل الشعر.
4-لا تمشطي شعرك باستمرار خاصة إذا كان جافًا وهايش، فالشعر الهايش بطبيعته أكثر كثافة، وعند تمشيطه يزداد كثافة، فمن الأفضل عدم تمشطيه عدة مرات في اليوم، ويمكنك تمشيطه بأصابعك مع تدليك فروة الرأس.

أضرار أخرى للرطوبة على الجسم : 

1- تسبب الرطوبة ضيق التنفس
2- ترفع درجة حرارة الجسم
3- الصداع
4- التقيء
5- تشنجات العضلات
6- الجفاف
7- الإعياء
8- الإغماء
9- ضربة الشمس
10- زيادة نوبات الربو.

كما كشفت دراسة علمية سويدية أن المنازل التي ترتفع بها نسبة الرطوبة تزيد بيكتريا العتة وغيرها من الميكروبات مما يسبب ضي التنفس بنسبة 90 %، وأن العيش لفترة طويلة في مانطق ترتفع بها نسبة الرطوبة يسبب التهاب الشعب الهوائية والربو والجيوب الأنفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق