اخبارمصر

لو كلبك مصاب بالقراد.. البيطريين توضح طرق مكافحة المرض

قال الدكتور الحسيني عوض،عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين مقرر لجنة حقوق الحيوان والحياة البرية، إن حشرة القراد من أشهر الكائنات الطفيلية وتعتمد في غذائها علي امتصاص دم العائل الخاص بها وتصيب جميع الحيوانات وخاصة الكلاب وأيضا الإنسان ومن أشهر أنواعه قراد الكلاب.

وأوضح الحسيني، في تصريحات لـ”صدي البلد” ان القاعدة العامة تقول اذا وجدت حشرة قراد واحدة في جسم الكلب فهناك إحتمال لوجود شرانق أو بيض أو يرقات الحشرة في أماكن آخرى. لذلك يجب عليك بعد إزالة القراد من الكلب أن تقوم بالخطوات التالية لضمان المعالجة الصحيحة لقراد الكلاب:

يجب تحميم الكلب بمادة مطهرة وقاتلة للقراد، مثل مادة (البيوتكس)، ويتم تحميم الكلب في مكان غير مكان معيشته, حتى تضمن ألا تنتقل له أي حشرات من مكان المعيشة أو إلى مكان المعيشة بوضع 1 سنتيمتر من البيوتكس إلى 1 ليتر من الماء ويتم تحميم الكلب، بمعنى أنه لو تم تحميم الكلب بواسطة 5 ليتر ماء يجب أن تضع 5 سنتيمتر فقط من مادة البيوتكس فمادة البيوتكس سامة.

وضع كمامة على فم الكلب أثناء الحموم حتى لا يقوم بلعق جسمه مطلقا.

تجنب وصول الماء إلى العينين أو الأذن، كما يجب ارتداء قفازات واقية ويفضل وضع كمامة و نظارة حتى لا تدخل المياه إلى عينيك أو فمك.

اترك الكلب ليجف تماما في الشمس بعد الحمام، ثم قم بشطف جسم الكلب بأحد أنواع الشامبو، وقم بتنشيف الكلب تماما بعد شطف الجسم جيدا.

قم بوضع أمبول بارس او ريفوليوشن على ظهر الكلب, يمكنك استشارة طبيب بيطري في كيفية وضع الأمبول والجرعة المناسبة لحجم وعمر الكلب، ومن الممكن أن يتم إعطاء الكلب حقنة تحت الجلد، لكن لا يتم اعطاء الحقن للكلاب الحامل أو الجراء، وبشكل عام لا يفضل إعطاء الحقن إلا في الحالات الشديدة.

يجب غسل مكان معيشة الكلب بنفس المادة لكن بجرعة مختلفة (بيوتكس ا سنتيمتر لكل 10 ليتر ماء) حتى يتم القضاء علي جميع اليرقات والبيوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق