Uncategorized

“الكهرباء” تستعد للصيف بـ 3 مليارات جنيه..صيانة 155 وحدة بمحطات الإنتاج..و770 مليون جنيه زيادة تكلفة صيانة شركات التوزيع

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الاستعدادات النهائية للصيانة فى جميع شركات النقل والإنتاج والتوزيع لمواجهة الأحمال في الصيف، وبذلك تتوفر قدرات إضافية تزيد على 18 ألف ميجا وات، عن استهلاك المواطنين، ما يجعل انقطاع الكهرباء هذا الصيف نادر الحدوث.

وقال مصدر مسئول بالوزارة ، إن نجاح الكهرباء في تحقيق فائض وصل الى ٥٠٠٠ ميجاوات سيساهم في تعزيز قدرات الشبكة، مشيرا إلى أن أعمال الصيانة تساهم في تحسين وتطوير كفاءة الشبكات لتجنب الأعطال ومواجهة أحمال الصيف، حيث أن الوزارة تقوم بالصيانة الدورية مرتين فى العام ، إحداهما فى شهر أبريل وانتهت منذ أيام ، حيث تم صيانة جميع شركات النقل وإضافة 3 محطات محولات نقل جديدة في الوجه القبلي ، وكذلك إضافة 4 دوائر كهربائية جديدة على الدوائر القديمة، لتغذية شبكة النقل في الصعيد، كما تم صيانة محطات التوليد بكل وحداتها على مستوى شركات الإنتاج في مستوى الجمهورية.

وتابع أنه تم صيانة المهمات والمغذيات والأكشاك فى شركات التوزيع ، لمواجهة الأحمال الزائدة وتجنب الأعطال وإحلال وتجديد شبكات التوزيع القديمة ، وإضافة محولات توزيع جديدة، و شراء مهمات ومحولات جديدة ، حيث تم تركيب محولات جديدة جهد ١١ كيلو فولت في المحافظات، وإنشاء مراكز تحكم توزيع وتركيب لوحات جهد متوسط ومنخفض، وكذلك تجديد الخطوط الهوائية والأرضية وأكشاك الكهرباء.

وأوضح تكلفة الصيانة وعمليات الإحلال وتجديد المحولات بلغت 1,5 مليار جنيه بـشركات التوزيع على مستوى الجمهورية بزيادة 770 مليون جنيه عن العام الماضى ،وبلغت تكلفة برنامج الصيانة كاملا هذا العام ما يذيد عن 3 مليارات جنيه ، من القيمة الإجمالية التى تم رصدها لعملية صيانة المحطات والتى تبلغ 33 مليار جنيه مقسمة على عدة سنوات طبقا لجدول زمنى.

كما انتهت الشركة القابضة للكهرباء من تنفيذ أعمال الصيانة السنوية لوحداتها بإجمالى قدرات تصل إلى 29 ألف ميجاوات، وأن القدرات الإجمالية لشبكات الكهرباء فى صيف هذا العام ستصل إلى 51 ألف ميجاوات، وأن استهلاك المواطنين لن يزيد على 33 ألف ميجا وات، ما يحقق فائضا يصل إلى 18 ألف ميجا وات.

ويصل عدد وحدات إنتاج الكهرباء على مستوى الجمهورية 155 وحدة تنتج 32300 ميجاوات، على رأس الوحدات التى تم صيانتها محطات “الكريمات البخارية، وعتاقة، وجنوب القاهرة، والنوبارية، ودمنهور البخارية، ودمياط الجديدة، وشبرا الخيمة، خزان أسوان”.

وأوضح المصدر أن اتباع المخطط الرئيسى للشبكة الذى أعده الاستشارى سيمنس، والذى يتضمن مقترحات للشبكة وحلول للمشكلات أخذًا في الاعتبار خطط قطاع الكهرباء من قدرات التوليد (تقليدى – مركب – فحم – نووي – طاقات جديدة ومتجددة)، بالإضافة إلى التدعيمات المطلوبة من محطات وخطوط لتفريغ هذه القدرات بالشبكة.

وقال إنه يتم اتباع الخطة قصيرة الأجل لتدعيم الشبكة حتى 2018 بعد استكمال إضافة 14400 ميجاوات من محطات التوليد الثلاث (بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة) التى يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين (أوراسكوم، السويدى إلكتريك).

وأضاف أن هذه الجهود تأتى تفعيلًا لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع شركة سيمنس الألمانية لإعداد خطة شاملة لتدعيم وتطوير الشبكة الكهربية حتى عام 2025، مؤكدا أن الفائض سيتم الاستفادة منه تبعا لخطة الوزارة، فى الاعتماد عليه فى تعويض إنتاج الوحدات المتهالكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى