اقتصاداهم الاخبار

محمد سعد الدين: 3 مكاسب كبرى يحققها اتفاق تصدير الغاز الإسرائيلي عبر مصر

اتحاد الصناعات : مكاسب من من تصدير الغاز الاسرائيلى عبر مصر

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، ورئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات النقاب عن 3 مكاسب كبرى للإقتصاد المصرى جراء إتفاق تصدير إسرائيل للغاز الخاص بها عبر خط أنابيب الغاز المصرى.

بوابة اقتصاد اليوم

يتمثل المكسب الأول فى إعفاء مصر من غرامات قدرها 10 مليارات دولار نتيجة قضايا التحكيم الدولى فى ديسمبر 2015 ضد مصر مقسمة إلى 1.7 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل، و8 مليارات دولار تعويض لشركتا يونيون فينوسا وسى جاس الإسبانيتان نتيجة وقف إمدادات الغاز الطبيعى لمصنع الإسالة بدمياط التابع لهما أيضا منذ عام 2012 بالإضافة إلى 288 مليون دولار لشركة غاز شرق المتوسط.

بوابة اقتصاد اليوم

وأوضح سعد الدين فى تصريحات صحفية، اليوم، الخميس، بأن المكسب الثانى من إتفاق تصدير الغاز الإسرائيلى عبر مصر يكمن فى دفع الثانية لرسوم نقل واستخدام خط أنابيب الغاز الممتد مع مصر إضافة إلى استفادة مصر من انخفاض تكلفة نقل الغاز للمصانع المصرية المحيطة من خط الغاز الممتد بين الدولتين فى شمال سيناء.

بوابة اقتصاد اليوم

ويتمثل المكسب الثالث فى تشغيل مصنعى الإسالة فى مصر إيدكو ودمياط  والتى تحتاج إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا لتشغيلها بما يصب فى ذلك فى مصلحة التشغيل وزيادة الإنتاج المحلى نتيجة القيمة المضافة التى تحققها مصر من تصنيع وتسييل الغاز وتصديره للخارج وتحقيق أرباحا كبيرة جراء تلك العملية.

بوابة اقتصاد اليوم

و قال رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ عام 2018 واتجهت للتصدير، مؤكدا أن مصر ليست في حاجة إلى الغاز الإسرائيلي، وإنما جاء هذا الإتفاق ليخدم مصالح مصر من كافة النواحى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق