اخبارمصر

إسماعيل : توصلنا لاتفاق مع كهرباء إسرائيل .. ونسعى لاستقبال غاز قبرص

قال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إنه بشأن قضية التحكيم الدولي المرفوعة من شركة كهرباء اسرائيل، تم التوصل لاتفاق معها لحل الأزمة، وبشأن قضية التحكيم المرفوعة من قبل شركة اَي ام جي المنقسمة الى شق تجاري واستثماري فإنه هناك مفاوضات وان استقبال الغاز من إسرائيل هو جزء من حل القضية .

وأضاف اسماعيل خلال لقائه مع محرري مجلس الوزراء، أنه بنهاية عام ٢٠١٨ سيكون هناك اكتفاء ذاتي من الغاز، لافتا إلى أنه في منتصف ٢٠١٩ سيكون هناك فائض من الغاز ولكن لن يتم تصديره وسيتم استخدامه في التنمية.

وتابع اسماعيل: لدينا اكتشافات بترولية في حقل نورس شمال الدلتا ينتج ١١٥٠ قدم مكعب يوميا، وينتج حقل اتول ٣٥٠ مليون مكعب يوميا ومرشح للزيادة، اما حقل غرب الدلتا ينتج ٧٥٠ مليون قدم متر مكعب يوميا، ويبلغ اجمالي الانتاج ٥٦٠٠مليون قدم مكعب يوميا، وان حقل ظهر إنتاجه ٢٧٠٠ مليون قدم مكعب وسوف يصل الى ٣٥٠ مليون، وانه في نهاية ٢٠١٨ سوف تنتج مصر ٣٠٠٠ مليون قدم مكعب يوميا .

وأردف اسماعيل الى الى اننا فتحنا السوق المصري من خلال قانون الغاز الجديد وليس على حسب اهواء، وان مصر اكبر دولة لديها خبرة في صناعة الغاز والاستكشافات وبنية تحتية قوية جدا، ومحطات إسالة الغاز غير موجودة الا في الجزائر، وان الاتفاق بين شركات القطاع الخاص في مصر وإسرائيل لاستيراد الغاز يعظم من دور مصر المحوري كمركز للطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

واوضح رئيس الحكومة : “لو مصر ما اخدتش الاتفاقية دي كان في دول تانية هتاخدها وكانت هتلعب في المنطقة، بس هي معندهاش إمكانياتنا”، وان مصر لا تستورد الغاز من اسرائيل لأننا في حاجة إليه، لكن للاستفادة منه في تحقيق قيمة مضافة من القيام بعمليات الإسالة وإعادة التصدير الي دول أوروبا.

وأكد اسماعيل الى اننا نسعي بقوة لاستقبال الغاز من قبرص، وكذلك اَي دولة سوف نعمل للحصول على الغاز الذي تنتجه، وتابع انه لم يتم بعد تحديد تسعيرة القيمة المُضافة التى سوف تحصل عليها مصر لان الشركة التى وقعت الاتفاقية لم تتقدم بعد بطلب للحكومة لاستقبال الغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى