اقتصاداهم الاخبار

وزير البترول: نسعى لزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وخفض تكلفة الإنتاج

مع العمل على خفض مصروفات التكلفة

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن برنامج عمل الوزارة يركز حاليًا على رفع كفاءة الأداء وتعظيم وزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي مع العمل على خفض مصروفات تكلفة الإنتاج، وذلك في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والبرنامج الثاني بالمشروع لتحسين أداء أنشطة الإنتاج.

جاء ذلك خلال ترؤسه لأعمال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي (2020 – 2021) والموازنة المعدلة لعام (2019 – 2020) .

وأكد الملا، فى بيان الوزارة اليوم الأحد، على أن السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة هي حجر الزاوية في استراتيجية الوزارة لتوفير بيئة عمل آمنة حفاظًا على سلامة العاملين والأحوال الإنتاجية.

بدوره، قال المهندس محمد المليجي رئيس شركة (جابكو) إن إجمالي الموازنة المقدرة للشركة 543 مليون دولار للوصول إلى معدل إنتاج مستهدف يبلغ حوالي 77 ألف برميل يوميًا، لافتًا إلى أن أنشطة ومشروعات الشركة خلال (2020 – 2021) تتركز في الحفر الاستكشافية والتنموية لتحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام، بالإضافة إلى إجراء عمليات صيانة وإصلاح للآبار باستخدام التقنيات الحديثة ووحدات السلك الرقمية التي يتم تطبيقها للمرة الأولى في مصر.

وأشار إلى مشاركة (جابكو) في مشروع المسح السيزمي بين هيئة البترول وشركة (ويسترن جيكو) لتغطية بعض مناطق امتياز (جابكو) للحصول على صورة أفضل للوضع الجيولوجي ولتقليل عامل الخطورة المصاحب لأنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي.

وأوضح المليجي أنه في إطار الحفاظ على البيئة، يعد مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي للمنصات البحرية بمنطقة رأس شقير أحد أهم المشروعات الحالية، والتي تهدف إلى التخلص الآمن لمياه الصرف الصناعي بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى