محافظات

مساجد لها تاريخ.. «الصالح أيوب» طُمست ملامحه عقب تفجير مديرية أمن الدقهلية

تحظى محافظة الدقهلية بالعديد من المساجد الشهيرة والاثرية والتي يتوافد عليها العديد من داخل المحافظة وأيضا خارجها للصلاة بها، نظرا لقيمتها الدينية والأثرية منذ سنوات عديدة.

ويعد مسجد “الصالح أيوب “من أكثر هذه المساجد شهرة، حيث تم تشييده عام 1243 م بأحد الشوارع المهمة، والتى أصبحت منطقة تجارية بالمنصورة “شارع العباسى”، حيث يعتبر أحد الآثار المتبقية من العصر الأيوبى.

ويتميز المسجد بتصميمه الفريد ذو التصميم المعلق كما يمتاز بمئذنته ذات الطراز المملوكي، والتى تجذب الكثيرين، ورغم قيمة المبنى الكبيرة باعتباره الأثر الوحيد الباقي للمدينة من العصر الأيوبي، إلا أنه لم يدرج ضمن المساجد الأثرية لدى وزارة الآثار، وتم اكتشاف ذلك عقب تفجير مديرية أمن الدقهلية المجاورة له.

وأصيب المسجد بأضرار كثيرة من قبل بسبب الأحداث التى شهدتها مديرية الأمن المجاورة لها، وتحطمت جميع نوافذه الأثرية والمصنوعة من الجبس والزجاج الملون، إلا أن عددا من المقيمين بالمنطقة، وكذلك أوقاف غرب، ساهموا فى تطويره بشكل حديث حيث شمل التطوير الإضاءات.

ويقبل أبناء المنصورة على المسجد خاصة فى رمضان بشكل كبير لأداء صلاة التروايح به، حيث يجدون ازدحاما شديدا أثناء صلاة العشاء.

وقال الدكتور مهند فوده مدرس بكلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة المنصورة ومؤسس مبادرة انقذوا تراث المنصورة، إن هذا المسجد لم يدرج كأثر حتى الآن، وهذا ما يثير التعجب، كيف لمسجد بهذه القيمة لم يتم إدراجه حتى الآن رغم وجود لجان تشكلت لبحث ذلك.

وأضاف أن المسجد يتميز ببنائه الجميل، والذى شيد بشكل فنى رائع فمئذنته ذات طراز مملوكي كما يتكون المسجد من طابقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى