عربى ودولى

أردوغان لـ الأتراك : احتفظوا بجميع مدخراتكم من الليرة

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك على الاحتفاظ بجميع مدخراتهم بالليرة، بحجة أن تقلب سعر الصرف الأخير كان تحت السيطرة إلى حد كبير بعد ضعف العملة الوطنية للبلاد بشكل حاد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال أردوغان، مخاطبًا مجموعة أعمال في اسطنبول يوم الجمعة، إنه يريد “جميع المواطنين الأتراك إدارة جميع أعمالهم’ ‘بأموالهم الخاصة’ للبلاد وأنه ‘سيوصي بذلك”.

ومنذ عام 2018 ، كانت العملة الوطنية التركية في حالة انحدار بسبب مجموعة من العوامل ، مثل التوترات الجيوسياسية مع الغرب ، وتقلص احتياطيات العملة ، وتزايد الديون ، وإحجام أنقرة عن رفع أسعار الفائدة لمعالجة التضخم.

وقال اردوغان “دعونا لا ننسى هذا: طالما أننا لا نأخذ أموالنا كمعيار ، فإننا محكوم علينا بالغرق. الليرة التركية ، أموالنا ، هذا ما سنمضي قدمًا به. ليس مع هذه العملة الأجنبية، ذلك العملات الأجنبية”

كما دعا الأتراك إلى إدخال مدخراتهم الذهبية في النظام المصرفي، مكررًا وجهة نظره غير التقليدية بأن أسعار الفائدة هي سبب التضخم.

وأضاف “منذ فترة ونحن نخوض معركة إنقاذ الاقتصاد التركي من دورة أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم المرتفع، ونأخذها على طريق النمو من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري. أسعار الفائدة وزعم أردوغان أن أسعار الفائدة تنخفض، وترتفع أسعار الفائدة”.
وبعد أسابيع قليلة من انهيار الليرة التركية بنسبة سبعة في المائة، انخفضت إلى ​​مستوى قياسي يقارب 15 ليرة للدولار، وسط مخاوف بشأن سياسة أردوغان الاقتصادية الجديدة واحتمالات خفض آخر لأسعار الفائدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى