اقتصادالسلايدر

وزير الزراعة يبحث مع وفد “أكساد” تنفيذ بعض المشروعات التنموية في مطروح

بحث‏ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع وفد خبراء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” تنفيذ مشروع تنموي زراعي بمحافظة مرسى مطروح، يشمل تنمية المراعي وحصاد مياه الأمطار وتنمية الثروة الحيوانية وإنشاء وحدات البيوجاز وإعادة تأهيل الموارد الطبيعية وتثبيت الكثبان الرملية بواحه سيوة.
وأكد وزير الزراعة أهمية استدامة هذه المشروعات بما يحقق الغرض منها وضرورة مشاركة الأهالي وتحقيق رغباتهم بما يتوافق مع احتياجاتهم وأن تحقق هذه المشروعات للأهالي العائد المادي والاجتماعي لهم.. مشددا على أهمية التوسع في زراعات الزيتون لأغراض إنتاج الزيت وتطوير هذه الصناعة، فضلا عن الاستفادة من الميزة النسبية لزراعة التين في المحافظة لأعراض الاستهلاك المحلي أو التصدير أو الصناعات الغذائية للحصول على قيمة مضافة من هذه المنتجات.
وقال القصير إن المشروعات التي يجري تنفيذها بين وزارة الزراعة و”أكساد” تستهدف رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية وضمان الاستخدام الأمثل لهذه الموارد من خلال الاستفادة من مشروعات حصاد الأمطار في مناطق المشروع، في ظل محدودية الموارد المائية وأهمية القيمة الاقتصادية للمشروعات بتحقيق أعلى عائد للمزارعين في مطروح وسيوة.
وأشار إلى أهمية إنشاء وحدات لتدوير المخلفات الزراعية مثل زعف النخيل بواحة سيوة وتحويله لسماد عضوي، وكذلك إنشاء وحدة لتدوير المخلفات الزراعية بجنوب سيناء، خصوصا في ظل توجيهات الدولة ووزارة الزراعة للتوسع في الزراعات العضوية.. مشيدا بالتعاون المثمر والبناء مع “أكساد” والمشروعات الجاري تنفيذها في مصر بالتعاون مع مركزي بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية.
من جانبه، قال الدكتور السيد خليفة مدير مكتب “أكساد” بالقاهرة إن المهندس عبدالرحيم لولو مستشار مركز “أكساد” أكد على المحاور الرئيسية لمشروع تنمية المراعي وحصاد مياه الأمطار وتنمية الثروة الحيوانية وإنشاء وحدات البيوجاز وإعادة تأهيل الموارد الطبيعية وتثبيت الكثبان الرملية بواحة سيوة ومطروح، المزمع تنفيذه بعد دراسة مناطق المشروع على الطبيعة وتحديد الاحتياجات والأولويات بما يحقق التنمية المستدامة.. موضحا أنه يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء.
وأشار خليفة إلى أنه تم تنفيذ مشروعات لإنشاء 1020 منشأة مائية وآبار رومانية تساهم في توفير مياه الشرب للمناطق البدوية في مطروح بكميات تتجاوز 140 ألف متر مكعب من المياه ويصل نصيب المواطن البدوي منها إلي 17 مترا مكعبا من المياه، وذلك بالتعاون مع الحكومة المصرية والمنظمات الدولية الآخري ومنها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”.
‏وأضاف أنه يجري حاليا تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالتعاون مع وزارة الزراعة ومحافظة مطروح لتلبية احتياجات بدو مطروح من مياه الشرب وتوفير كميات من حصاد الأمطار لاحتياجات زراعات الزيتون والتين وعدد من الزراعات الرعوية والحرف البدوية التي تحقق التنمية المستدامة بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى