عربى ودولى

اليابان تعرب عن “قلق بالغ” بعد احتجاجات في هونج كونج ضد مشروع قانون أمني مثير للجدل

 قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا، اليوم الاثنين إن اليابان تتابع الوضع في هونج كونج “بقلق بالغ” بعدما خرج متظاهرون إلى الشوارع احتجاجا على خطة الصين لسن قانون أمني مثير للجدل.
وأضاف سوجا -في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الانباء اليابانية /كيودو/- أنه يتعين الحفاظ على نظام حر ومنفتح في هونج كونج في إطار “دولة واحدة ونظامان” مشيرا إلى أنه يتعين السماح لهذه المنطقة شبه المستقلة بأن تزدهر “على نحو ديمقراطي ومستقر”.
وقال “إننا نراقب عن كثب التطورات ذات الصلة بالمشاورات بشأن مشروع القانون والاحتجاجات في هونج كونج بقلق بالغ” “ونأمل بأن يتعامل الجانب الصيني مع هذه القضية بتعقل”.
وكانت الشرطة في هونج كونج قد استخدمت يوم أمس الأحد الغاز
المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المتظاهرين الذين يشجبون اقتراح الصين لمشروع قانون من شأنه أن يقمع ما تعتبره بكين نشاطا تخريبيا في المستعمرة البريطانية السابقة ، التي باتت مسرحا لاحتجاجات عنيفة واسعة النطاق منذ يونيو الماضي.
ومع تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة حول مجموعة من القضايا بما في ذلك المصدر الحقيقي لوباء فيروس كورونا المستجد والوضع في هونج كونج ، قال سوجا إن الدول يجب أن تطور علاقة مستقرة من أجل حماية السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق