اقتصاد

“المستثمرين الصناعيين”: مؤتمر “أفريقيا 2017” فرصة لزيادة التعاون الاقتصادي بين دول القارة

قال محمد جنيدى، نقيب المستثمرين الصناعيين، إن إقامة مؤتمر أفريقيا 2017 للسنة الثانية على التوالى بمدينة شرم الشيخ يؤكد جدية القيادة السياسية فى تعزيز مكانة مصر فى القارة الأفريقية خاصة بعد فترة اضطرابات شهدتها العلاقات بين مصر ودول القارة خلال السنوات الماضية.

وتشهد مدينة شرم الشيخ عقد مؤتمر “الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017″ خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017م، والتى تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر ووكالة الاستثمار الإقليمية في الكوميسا.

أضاف جنيدى فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه فترة رئاسة البلاد يبذل مزيدا من الجهد لتحسين علاقاتنا بأفريقيا من خلال تبادل الزيارات على المستوى الرئاسى و الحكومى مع قادة وحكومات دول القارة لبحث القضايا المشتركة ، لافشال محاولات الوقيعة التى تبثها بعض الدول لابعاد مصر عن محيطها الافريقى.

وتابع : مؤتمر أفريقيا 2017 فرصة للتعرف على الاستثمارات المتاحة فى دول القارة مؤكدا أن هناك العديد من الملفات المشتركة التى تربط دول القارة بعضها البعض لذا نطمح لمزيد من التعاون و توطيد العلاقات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ، والسعى نحو خلق تكتلات أفريقية جديدة لحل الازمات التى تواجه القارة.

وأشار جنيدى ، الى أن هناك انفتاحًا فى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية حيث إن السوق الأفريقية واعدة للصادرات المصرية، مشيرا الى أن المنتج المصرى مقبول ومحل ثقة للمستهلك الأفريقى مثله مثل المنتج اليابانى فى مصر وإذ تم حل مشاكل النقل والشحن، بالإضافة لفتح مزيد من البنوك المصرية بالدول الأفريقية لسهولة الحصول على السيولة المالية اللازمة لعمليات التجارة سنحظى بتواجد اقتصادى كبير.

وأوضح، أن هناك فرصا استثمارية كبيرة للشركات المصرية بافريقيا ولكنها تحتاج إلى غطاء سياسى مثلما كان الحال فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وذلك لضمان الأموال المستثمرة وطمأنة رجال الأعمال إذ ما واجهوا مخاطر هناك.

وطالب جنيدى، بضرورة تنشيط مكاتب التمثيل التجارى فى البلدان الأفريقية وإقامة معارض مستدامة للمنتجات المصرية واستغلال فروع شركة النصر والاستيراد الموجودة فى معظم البلاد الأفريقية وتأجير مخازنها للعارضين المصريين لإحداث توازن فى الميزان التجارى مع الدول الافريقية.

ومن المنتظر أن يشارك فى مؤتمر افريقيا 2017 الذى يستمر ثلاثة ايام وفود رفيعة المستوى، من القادة فى مجال السياسة والاعمال من جميع انحاء افريقيا ومن جميع انحاء العالم، فسيضم رؤساء دول وكبار المديرين التنفيذيين فى القارة، واكثر من الف مشارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى