اقتصادالسلايدر

ارتفاع أسعار النفط مدعومة باتفاق أوبك وشركائها تمديد خفض الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أولي جلسات الأسبوع اليوم الاثنين ، مستفيدة من اتفاق كبار المنتجين على تمديد الخفض التاريخي في مستويات إنتاج الخام في سبيل دعم الأسواق ومواجهة التحديات السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.
ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 1.35 % إلى مستوى 42.87 دولار للبرميل ، كما ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر يوليو بنسبة 1.09% لتصل إلى مستوى 39.98 دولار للبرميل.
واعلن تحالف” أوبك بلس”، الذي يضم أعضاء منظمة “أوبك” ومنتجين آخرين، أمس أول السبت الاتفاق على تمديد خفض الإنتاج التاريخي البالغ 9.7 مليون برميل في اليوم لشهر إضافي في محاولة مستمرة لتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية، وذلك في اجتماع افتراضي عبر الفيديو.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن “أوبك+” قررت تمديد اتفاق إنتاج النفط بواقع 9.7 مليون برميل يوميا حتى يوليو، على أن تتم مراجعته على أساس شهري، وسيعقد الاجتماع التالي في 18 يونيو.
وبموجب الاتفاق السابق، الذي توصل إليه تحالف “أوبك بلس ” في شهر إبريل الماضي، بدأ منتجو النفط خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في الأول من مايو الماضي ، والذي كان من المقرر أن يمتد حتى نهاية يونيو، على أن يتم خفض الإنتاج بعد ذلك بـ8 ملايين برميل يوميا لمدة 6 أشهر حتى نهاية ديسمبر من العام الجاري.
في السياق ذاته، لقيت أسواق النفط دعما من بيانات صينية إيجابية أظهرت بلوغ واردات الصين من الخام اعلى مستوياتها على الإطلاق خلال شهر مايو الماضي وهو ما شكل بارقة أمل بشأن استعادة الطلب على المعدن الأسود تعافيه تدريجيا بالتزامن مع التوجه العالمي لتخفيف قيود الإغلاق التي فرضت في سبيل مواجهة انتشار عدوى كورونا .
وقد حققت أسعار النفط العالمية مكاسب شهرية قياسية خلال مايو الماضي، حيث سجلت عقود الخام الأمريكي مكاسب بنسبة 88.7% ، فيما حققت عقود خام برنت مكاسب بنسبة 39.8 % وذلك بدعم التخفيضات التي أقرها منتجو النفط والتي تعد الأكبر في تاريخ الإنتاج من اجل دعم الأسواق في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن تدابير مكافحة وباء كورونا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق