السلايدرمنوعات

تكريم عالم مصري في كندا تقديرا لخبرته الرائدة في مجال الهندسة الإنشائية

 أعلنت كلية الهندسة المدنية بجامعة وسترن الكندية، تكريم العالم المصري الكندي البروفيسور أشرف الدماطي، رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئة بالجامعة وحصوله على جائزة الهندسة للتميز في البحث؛ تقديرا لخبرته الرائدة دوليا في مجال الهندسة الإنشائية وهندسة الرياح.

وقال الدماطي – في تصريح عبر موقع كلية الهندسة المدنية بالجامعة – “مع بلوغ الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لعملي في جامعة وسترن، يسعدني أن أحتفل بهذا الإنجاز مع هذا التقدير المشرف”.

وأضاف: “تعكس هذه الجائزة رحلة مثيرة مع قسم الهندسة المدنية والبيئية في ويسترن، خلال هذه السنوات، قابلت روادا ألهموني، وشهدت زملائي يتفوقون وعملت مع الأجيال الشابة المليئة بالمواهب والنجوم الصاعدة، بصفتي رئيس قسم، آمل أن تكون هذه الجائزة مصدر إلهام لقسمي، بحيث تظل الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ويسترن من بين الأفضل في العالم”.

وتم الإشادة بالدماطي لمساهماته الأساسية والعملية في مجال الهندسة الإنشائية وهندسة الرياح.

وفي أغسطس 2020، نشرت الجمعية الأمريكية للهندسة المدنية المبادئ التوجيهية الأولى في العالم التي توفر وسائل لتصميم هياكل خطوط النقل لمقاومة الأعاصير والانفجارات، وهذه الإرشادات الجديدة نتجت عن بحث أجراه الدماطي ومجموعته البحثية.

والدماطي هو الباحث الرئيسي والشريك الرئيسي للمنح البحثية في جامعة وسترن الكندية، والتي تجاوزت 20 مليون دولار.
وحصل 44 من طلاب الدراسات العليا على شهاداتهم تحت إشراف الدماطي، وقد قام بتوجيه 12 زميلا لما بعد الدكتوراه واستضاف العديد من الباحثين الزائرين.

يذكر أن الدماطى صمم فندق “هوليداى ان” الذي يطل على شلالات نياجرا ويتكون من 52 دورا، كما شهد معمله اختبارات الرياح لكبرى ناطحات السحاب في الدول الكبرى، مثل الإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وحصل الدماطي أيضًا على العديد من الجوائز والتقديرات، والتي تشمل مؤخرًا ميدالية الهندسة في مقاطعة أونتاريو لعام 2018 للبحث والتطوير، وجائزة تشانججيانج 2020، وهي أعلى جائزة أكاديمية في الصين تُمنح للعلماء الدوليين المشهورين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى