اقتصاد

90 مليون جنيه استثمارات تركية جديدة في صناعة الأثاث

تستضيف جمعية رجال الأعمال الأتراك – المصريين “تومياد” برئاسة أتيلا أطاسيفين غدا، الأحد، وعلى مدى يومين، وفدًا تركيًا من شركات صناعة الأثاث والأخشاب، من أجل عقد اجتماعات ثنائية مع نظائرهم من صناع وتجار الأثاث والأخشاب بمصر، من خلال لقاءين سيتم تنظيمهما بكل من الإسكندرية والقاهرة، يومي الأحد والإثنين على التوالي.
وقال أتيلا أطاسيفين، رئيس الجمعية، إن الهدف من عقد هذه اللقاءات، إتاحة الفرصة للمستثمرين المصريين والأتراك لاستعراض ومناقشة إمكانية التعاون الاقتصادي وفرصه بين الجانبين، كذلك العمل على زيادة التبادل التجاري في مجال الأثاث والمصنوعات الخشبية بين تركيا ومصر.
من جانبه، قال شريف البربري، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، في بيان صحفي للجمعية اليوم “السبت”، إن الاجتماعات الثنائية المعتزم بدؤها غدا، تأتي كإحدى ثمار ونتائج المؤتمر الاقتصادي التركي المصري المشترك الذي نظمته الجمعية في اسطنبول مؤخرا “هيا نصنع معا”، مؤكدا أن المؤتمر بدء فعليا في حصد ثماره بتشجيع المستثمرين من البلدين في تعميق التعاون واقامة شراكات استثمارية متنوعة.
وأشار إلى أن هناك رغبة واضحة لدى عدد من المستثمرين الأتراك في إقامة استثمارات وشراكات مع صناع مصريين في مجال صناعة الاثاث، وذلك بهدف الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها هذه الصناعة في مصر وأهمها توافر العمالة الماهرة والمنخفضة الاجر مقارنة بمختلف دول العالم.
وتوقع أتيلا أطاسيفين رئيس الجمعية أن تصل حصيلة الاستثمارات نتيجة ما حققه هذا المؤتمر من نجاح، إلى ما يترواح بين 110 و 130 مليون دولار بما يعادل حوالي 2.3 مليار جنيه، وذلك خلال الربع الأول من 2018.
من جانبه، قال أحمد توي عضو مجلس إدارة الجمعية، ومستثمر تركي في صناعة الأثاث، أن صناعة الأثاث تعد أحد أهم الصناعات الواعدة بتركيا، وتحرص على التطوير المستمر في التصميمات وآليات الإنتاج، وذلك بالاعتماد على معدات وماكينات متطورة محلية الصنع، مضيفا أن صادرات تركيا من الأثاث والاخشاب تقدر بحوالي 3 مليارات دولار، وتصدر لنحو 170 دولة حول العالم، بينما قيمة صادرات الاثاث المصري خلال الـ 10 أشهر الماضية، بحسب بيانات المجلس التصديري للاثاث، بلغت حوالي 270 مليون دولار.
وأكد توي استعداد الشركات التركية القادمة لاقامة استثمارات مشتركة مع صناع الاثاث بمصر، وكذلك نقل الخبرة التركية في الانتاج الى المصانع المصرية، والاستفادة بما تتمتع به مصر من مقومات وخبرة كبيرة في هذه الصناعة، خاصة في أحد أشهر معاقلها بدمياط، مما يؤدي لزيادة الاستثمارات الصناعية في هذا القطاع، ورفع الجودة الانتاجية، ومن ثم زيادة الصادرات واتاحة المزيد من فرص العمل للشباب المصري.
ولفت توي الى أنه تم مؤخرا ضخ 90 مليون جنيه استثمارات تركية جديدة في صناعة الاثاث المصري، لإنشاء مصنع تركي جديد بمدينة بدر لصناعة المطابخ ومستلزماتها من الخشب الاكريليك والهاي جلوس، بطاقة انتاجية قيمتها 43 مليون دولار بما يعادل حوالي 770 مليون جنيه سنويا، مضيفا انه من المستهدف أن يغطي إنتاج المصنع الجديد ما يتراوح بين 50 و60 % من احتياجات السوق المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى