اقتصادالسلايدر

“البترول”: 15 بئرًا بحقل ظُهر تنتج أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا

 أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من حفر آبار المنطقة الجنوبية لحقل ظُهر ووضعها على خريطة الإنتاج، ليصل إجمالي الآبار المنتجة بالحقل إلى 15 بئراً، لافتا إلى أن حقل ظُهر يعد أكبر حقول الغاز بمنطقة البحر المتوسط وحقق أرقاماً قياسية في معدلات الإنتاج، حيث تتخطى القدرة الإنتاجية حالياً 3 مليارات قدم مكعب يومياً ويمثل إنتاجه نسبة 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.
وقال الوزير – خلال أعمال الجمعية العامة لكل من شركتي (بتروشروق) و(بتروبل) لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2019 – 2020 – إن النجاحات التي تحققت في مختلف الأنشطة البترولية خلال السنوات الأخيرة دعمها الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تشهده مصر حالياً.
وأشاد الملا – في تصريحات اليوم الإثنين – بالتنسيق الكامل بين قطاع البترول وشركائه الأجانب، الذي كان له أكبر الأثر في استمرار الإنتاج بنجاح ومواجهة التحديات الكبيرة التي شهدها العام ويأتي في مقدمتها جائحة كورونا والتغيرات الضخمة التي شهدتها الأسعار العالمية للغاز، ووجه الملا خلال الاجتماع بأهمية توافق العمليات البحرية بمشروع حقل ظهر مع معايير السلامة والأمن الصناعي.
وخلال أعمال الجمعية العامة لشركة (بتروبل)، أكد الملا أهمية الاستمرار في النجاحات المحققة في مجالات الاستكشاف والإنتاج، خاصة وأن (بتروبل) تتبوأ مكانتها كأكبر شركة منتجة للثروة البترولية من زيت خام ومتكثفات وغاز في مصر، كما أكد أهمية زيادة الجهود الجارية لاكتشاف موارد جديدة من الزيت الخام على غرار الجهود الناجحة التي جرت في مجال الغاز الطبيعي.
ولفت إلى أن الاستعانة بأحدث التقنيات السيزمية في أعمال الاستكشاف بالتنسيق مع الشريك الأجنبي – شركة إيني الإيطالية – وشركائها ستساعد في الوصول إلى التراكيب الجيولوجية ذات الاحتمالات البترولية الواعدة والوقوف على كافة الفرص الممكنة لزيادة احتياطيات الخام وإنتاجه.
وشدد الوزير على أنه لابد من الاستمرار في تطبيق مختلف الوسائل لترشيد النفقات بما يسمح بتقليل التكاليف وزيادة الجدوى الاقتصادية، وإجراء المراجعات المستمرة للعمليات والأنشطة والتفتيش الوقائي على تسهيلات الإنتاج لتقييم عناصر الأمن والسلامة حفاظا على أرواح العاملين والأصول، في إطار سياسة قطاع البترول لمراجعة وتحديث كافة نواحي السلامة والصحة المهنية في مواقع عمله، وكذلك التأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا حفاظا على سلامة وصحة العاملين.
من جانبه، أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركة (بتروشروق) أن إجمالي الإنفاق الفعلي منذ بدء مشروع تنمية حقل ظُهر وحتى نهاية يونيو 2020 بلغ 4ر10 مليار دولار، وأن العام قد شهد مد خط الإنتاج البحري الثاني بقطر 30 بوصة، بالإضافة إلى إكمال الشبكة التحت سطحية وبعض وحدات محطة المعالجة البرية اللازمة لتحسين عمليات الإنتاج، مثل وحدتي استرجاع الكبريت وبعض التعديلات في تصميم محطة المعالجة البرية ومحطة تحلية المياه شاملة الآبار.
من جهته، قال المهندس عاطف حسن رئيس شركة (بتروبل) إنه تم تحقيق رقم قياسي في حجم الإنتاج، حيث بلغت القدرة الإنتاجية القصوى الحالية من الحقول التابعة لها – بما فيها حقل ظهر – إلى ما يقرب من مليون برميل مكافئ يوميا، حيث تنتج نحو 1ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميا ونحو 70 ألف برميل يومياً زيت خام، بعد نجاحها في تنفيذ خطط تنمية حقول الإنتاج بخليج السويس، بالإضافة إلى 12 ألف برميل متكثفات يوميا وحوالي 280 طنا من البوتاجاز يومياً.
كما تمكنت الشركة من استكمال أعمال التنمية الخاصة بمشروع بلطيم جنوب غرب إنتاج الغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد الآبار المنتجة إلى 4 آبار، بطاقة إنتاج 415 مليون قدم مكعب يومياً، وفى مجال الاستكشاف تم حفر البئر الاستكشافي البحري (نيدوكو) شمال غرب -1 في منطقة (نيدوكو)، وإضافة احتياطيات جديدة بكفرالشيخ بالإضافة إلى الكشف الجديد (بشاروش) بمنطقة امتياز شمال الحماد البحرية.
وأشار إلى أن (بتروبل) قامت بضخ استثمارات في مجالات الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت الخام وصلت إلى 720 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي، كما نجحت في ترشيد النفقات بأكثر من 50 مليون دولار مع سير الإنتاج وخططه بأعلى درجات الكفاءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى