اخبارمصر

مصر تحيي يوم الشهيد.. الغالي: زيادة الدعم لرعاية أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والإرهابية

تظل القوات المسلحة بعطاء أبنائها وتضحياتهم جيلا بعد جيل، الدرع الواقية لمصر والحصن المنيع لأمنها واستقرارها وسلامة شعبها، يقدم رجالها كل يوم نموذجًا فريدًا للعمل والعطاء بكل الصدق والشرف، يحافظون على أمن الوطن وحماية ثوابته واستقراره في إيمان كامل بأنه لا تفريط في أمن مصر القومي مهما كانت التضحيات.

وتحتفل القوات المسلحة فى التاسع من مارس كل عام بيوم الشهيد، ويرجع اختيار هذا اليوم تحديدًا لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الذي استشهد يوم 9 مارس ‏1969‏، خلال تفقد جنوده في معركة الاستنزاف.

وخاضت مصر عددًا من الحروب، الأمر الذى انعكس بالسلب على مواردها البشرية والاقتصادية مع تضحية جيل كامل فى هذه الحروب التى استمرت نحو نحو ربع قرن، وخلفت وراءها العديد من المصابين وأسر الشهداء، وتقديرًا من القوات المسلحة لهذا القطاع العريض من المجتمع منذ اللحظة الأولى فأنشأت جمعية المحاربين القدماء عام 1951 لترعى مصابى عمليات وأسر شهداء حرب عام 1948 والمحاربين القدماء من أبناء مصر والسودان، وكان أول رئيس لها اللواء محمد نجيب الذى كان هو نفسه من مصابى حرب عام 1948.

وتعد جمعية المحاربين القدماء إحدى أعرق الجمعيات العالمية التى أخذت على عاتقها منذ إنشائها تقديم أوجه الرعاية بمختلف صورها للمحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية من الضباط والدرجات الأخرى وتوفير الحياة الكريمة لهـم وتنمية قدراتهم والارتقاء بكفاءتها، خاصة المصابين منهم بما ييسر اندماجهم فى المجتمع وممارسة الحياة الطبيعية، وتستلهم الجمعية فى رسالتها روح الدستور والقوانين المنظمـة بذات الشأن، إيمانًا من القوات المسلحة بما قدموه من تضحيات دفاعا عن الوطن وصون مقدساته.

التقى المحررون العسكريون باللواء السيد الغالي، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب حدثنا فيه عن الجمعية وعن الخدمات التي تقدمها لأعضائها وعن دورها في عملية المساهمة في عملية التنمية وخدمة المجتمع المدني.

تحديد يوم 9 مارس من كل عام للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديمقال اللواء السيد الغالي، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، إن اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يومًا للشهيد تأكيد على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءًا من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندي يتمنون الشهادة، حيث إن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب أروع مثل على ذلك بالرغم من أنه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة في ذلك الوقت، إلا أنه كان دائمًا في الصفوف الأمامية تأكيدا على أن مكان القادة الحقيقي في الصفوف الأمامية وسط الجنود الأبطال، الأمر الذي أدى لاستشهاده.

وأضاف الغالي: “ومن هنا جاء اختيار 9 من مارس من كل عام ليكون يومًا تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال واتخذت من استشهاده رمزًا وتأكيدًا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وضباط صف وصناع عسكريين وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه جليًا اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة”.

خطة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام

قال مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب إن الجمعية أعدت خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم كالآتي:

– قيام القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية ومدير جمعية المحاربين القدماء وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول يوم 8 مارس 2018.

– إقامة شعائر صلاة الجمعة يوم 9 مارس عن يوم الشهيد وفضل ومنزلة الشهادة.

– إقامة معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل خلال المدة 11- 21/3/2018.

– إقامة مهرجان رياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2018 يتم فيه إقامة مباريات ودية في كرة السلة للكراسي المتحركة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسي المتحركة “التتابع” بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية.

– عقد ندوة تثقيفية بتشريف القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأم المثالية والأب المثالي على مستوى أسر الشهداء ومصابي العمليات.

– إصدار العدد 55 من مجلة الوفاء والتي تصدرها جمعية المحاربين القدماء.

– تنظيم زيارة أسر الشهداء إلى مقابر شهداء الجيش الثاني الميداني والجيش الثالث الميداني.

– تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية طبقًا لتصديق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي في جميع محافظات جمهورية مصر العربية كما تشارك الجيوش والمناطق العسكرية في الإحتفال في حضور المحافظين والعمل على حل مشاكلهم.

– زيارة مصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية.

– تنظيم رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات “للمناطق العسكرية “القواعد البحرية/الجوية “الكليات العسكرية- مصانع القوات المسلحة- المزارات السياحية”، كما انتهى مخطط تنفيذ 30 رحلة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

الخدمات التى ستقدم هذا العام لمصابى العمليات الحربية وأسر الشهداء خلال العام الماضى

قال اللواء السيد الغالي، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، إنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيتم افتتاح مركز الغسيل الكلوي بطاقة 30 جهاز غسيل كلوي بفرع الوفاء والأمل، كما سيتم تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية بالشكل الذى يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداءً لثرى الوطن والتطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم في مكان إقامتهم.

وأضاف الغالي، خلال حواره لـ «صدى البلد» بمناسبة الاحتفال بذكرى «يوم الشهيد»، أن وزير الدفاع صدق علي تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات تكريم “مادي+عيني” سنويًا، و‌زيادة القيمة المالية للإعانات المقدمة للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات‌ وصرف إعانة زواج لأبناء الشهداء ومصابي العمليات، ‌وصرف إعانة وفاة لأسر الشهداء ومصابي العمليات من الدرجة الأولى.

وكشف أنه تم التنسيق مع المحافظين لافتتاح أفرع جديدة لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بالمحافظات المختلقة، وهي محافظات “القليوبية – البحيرة – المنوفية – السويس– بورسعيد – كفر الشيخ – بني سويف – الأقصر”، وجار افتتاحها.

الخدمات التي تقدمها حاليًا جمعية المحاربين القدماء لأسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية

قال مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب إن الخدمات التي تقدمها حاليًا جمعية المحاربين القدماء لأسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية تتمثل في الآتي:

– تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات خلال إحتفالات القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم وفي المناسبات المختلفة.

– تكريم الأم المثالية لأسر الشهداء خلال احتفالات القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم “رحلة عمره على نفقة الجمعية” واعتبارًا من احتفالات يوم الشهيد والمحارب القديم عام 2018 سيتم تكريم الأم المثالية والأب المثالي لأسر الشهداء ومصابي العمليات بإجمالي 4 رحلات عمرة على نفقة الجمعية.

– تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات سنويًا طبقًا لتصديق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي تكريما “ماديا +عينيا” من خلال المرور وعقد اللقاءات بجميع محافظات الجمهورية على مدار العام في حضور المحافظين والعمل على حل مشاكلهم.

– تقديم 7 أنواع من المساعدات المادية للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية طبقًا للائحة الجمعية وبعد إجراء بحث “ميداني/اجتماعي” مثل: “‌إعانة ثابتة – ‌بدل مرافق – ‌إعانة عاجلة – ‌إعانة ملحة – ‌إعانة زواج -‌ إعانة الوفاة- السلفة”.

– صرف بدل نقدي للأجهزة التعويضية وتصرف للأعضاء المصابين “مصابي عمليات وكذا المصابين أثناء الخدمة” طبقًا لتشخيص الإصابة ولائحة الجمعية وبقرار من المجلس الطبي العسكري.

– صرف الدراجة النارية بقرار من المجلس الطبي العسكري وبدون تحمل العضو أي تكلفة طبقًا لتصديق رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

– صرف قطع غيار الكرسي المتحرك بعد مرور عامين من تاريخ صرف الكرسي المتحرك.

– تنظيم رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات “للمناطق العسكرية “القواعد البحرية/ الجوية “الكليات العسكرية – مصانع القوات المسلحة – المزارات السياحية”.

– تنظيم 3 رحلات عمرة سنويًا بالإضافـــة لرحلة الحجر لأعضاء الجمعية وأسرهم وأسر الشهداء وجميع الضباط وضباط صف وأسرهم بالخدمة وبالمعاش.

– المرور الدوري على مصابي العمليات بجميع المستشفيات العسكرية والعمل على حل مشاكلهم بالتنسيق مع أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة.

– تنظيم معرضي فن سنويـًا لعـرض منتجـات مصابى العمليات وقدامى المحاربين وأسر الشهداء خلال احتفالات القوات المسلحة بيوم -الحفاظ على الامتيازات الممنوحة لأسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية بالتنسيق مع أجهزة القيادة العامة للقوات.

– تكريم المتفوقين دراسيًا من أبنـاء الشهــداء ومصـابي العمليات سنويًا في الشهادات الدراسية المختلفة بالتنسيق مع هيئة التنظيم والإدارة وإدارة الشئون المعنوية.

– عقد ندوات تثقيفية بالجامعات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتكثيف دور وحركة جمعية المحاربين القدماء مع المجتمع المدني.

-تقديم خدمة الغسيل الكلوى من خلال مركز الكلى بفرع الوفاء والأمل.

– إنتاج الأجهزة التعويضية والتكميلية ومساعدات الحركة والدواعم المفصلية بمصنع الأجهـزة التعويضية بفرع الوفاء والأمل.

– ممارسة الأنشطة الرياضية للمصابين من أعضـاء الجمعية بالنادى الرياضى لجمعية المحاربين القدماء من خلال 5 فرق رياضية “كرة السلة للكراسى المتحركة – ألعاب قوى – تنس طاولة – سباحة – رفع أثقال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى