اخبارمصر

البحث العلمي: فتح باب التقدم للحاضنة التكنولوجية “رواق”

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، إنه سيتم فتح باب التقدم للدورة الثانية للحاضنة التكنولوجية “رواق” ومقرها كلية الهندسة – جامعة الأزهر بمحافظة قنا، بدءا من اليوم وحتى 6 أكتوبر المقبل من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي www.asrt.sci.eg.. مشيرا إلى أنها إحدى الحاضنات الفرعية التابعة للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” بالأكاديمية وبتمويل منها وبالتعاون مع جامعة الأزهر.
وأضاف صقر – في تصريح اليوم /الاثنين/ – أن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية بالأكاديمية يهدف إلى احتضان رواد الأعمال التكنولوجيين والمبتكرين وتقديم الدعم المادي والفني والتدريب ودراسات الجدوى والتسجيل لتمكين المبتكر من الوصول بفكرته إلى شركة تكنولوجية ناجحة .. مشيرا إلى أن الأفكار المتقدمة ستعرض على لجان التحكيم وستحصل الأفكار المتميزة على منحة احتضان من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ودعم فني ولوجيستي يصل إلى 200 ألف جنيه للشركة الواحدة.
وأشار إلى أن الحاضنة “رواق” قامت بتخريج 5 شركات تكنولوجية ناشئة في الدورة الأولى للاحتضان والذين حققوا نجاحا في التواجد بالسوق، وبدأوا تحقيق أرباح وعمل شراكات مع كيانات اقتصادية متميزة في نفس مجال عملهم في التعليم والسياحة وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والتصنيع المحلي.
وأوضح أنه منذ إنشاء حاضنة (رواق) تم تدريب 4000 من طلاب وخريجين ورواد الأعمال في محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان من خلال تنفيذ عدد من معسكرات توليد الأفكار والأيام التعريفية وورش العمل في مجالات إعداد نماذج وخطط الأعمال وتحويل الفكرة إلى نموذج أولي وخطوات تسجيل الشركات من خلال خبراء متخصصين في هذه المجالات.
وأكد رئيس الأكاديمية أن الدور الكبير الذي تقوم به الأكاديمية في دعم المجتمع العلمي ونشر ثقافة الابتكار والإبداع في كل ربوع الجهورية لا يتحقق إلا من خلال الشراكة مع مختلف المؤسسات والجهات العلمية والأكاديمية والبحثية وعلى رأسها الجامعات المصرية ولذلك كانت الشراكة مع جامعة الأزهر؛ لتحقيق الأهداف المشتركة للجهتين.
وأشار إلى أن إنشاء الحاضنة يأتي ضمن توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، بضرورة ضم شركاء جدد إلى برنامج الحاضنات التكنولوجية (انطلاق) لتغطية معظم الأقاليم المصرية والتخصصات التكنولوجية.
من جانبه، قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر إن حاضنة (رواق) هي أول حاضنة أعمال تكنولوجية يتم إنشاؤها داخل جامعة الأزهر في مجال ريادة الأعمال والتي تم افتتاحها بمقر كلية الهندسة بقنا بهدف تخريج شركات تكنولوجية ناشئة وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الشريك الاستراتيجي للجامعة.
وأضاف أن حاضنة (رواق) تعد عضو البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذي يقدم حزمة من الخدمات والدعم المالي والاستشارات والتدريب وتصنيع النماذج الأولية باستخدام أحدث الأجهزة التي تعمل بالتحكم الرقمي والموجودة بمعامل الحاضنة وذلك لكل فريق من الفرق التي سيتم احتضانها.
من جهته ، قال الدكتور محمد جلال، وكيل كلية الهندسة بقنا ومدير الحاضنة، إن هذه هي الدورة الثانية للحاضنة، وتم تخريج 5 شركات تكنولوجية ناشئة من دورة الاحتضان الأولى، في حين أن الدورة الحالية تستهدف قبول عدد من المشروعات والأفكار التكنولوجية المتميزة والتي قد تصل إلى 10 فرق من خلال لجنة تحكيم مشكلة من الجامعة والأكاديمية تبدأ أعمالها بعد غلق باب التقدم إليكترونيا.
وأضاف أن فريق إدارة الحاضنة فاز بجائزة أفضل حاضنة والذي ضم : الدكتور محروس علي محمد مدير المحتضنين والدكتور محمد حبيب مدير التدريب والدكتور محمد صبري مدير ( ألفا لاب) ، وذلك بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار ، كما فازت شركتان أيضا من الشركات المحتضنة بالحاضنة بجائزتين كأفضل شركات محتضنة بنفس المعرض وهي شركة كودي وشركة مزنة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق