محافظات

“الزراعة”: جمع وتدوير أكثر من 1.4 مليون طن قش أرز في 6 محافظات

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرها الأسبوعي حول جمع وتدوير قش الأرز.

وأكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بالوزارة أنه تم جمع وتدوير قش الأرز من مساحة 773 ألفا و27 فدانا وبلغت كمية القش مليونا و434 ألفا و490 طنا.

يأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون الذي وقعه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لجمع وتدوير قش الأرز بمحافظات (الدقهلية – القليوبية – الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة) والذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادي للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب.

وقال عزوز إن عدد مواقع تجميع قش الأرز 612 موقعا في ست محافظات، حيث تم كبس 569 ألفا و543 طنا وتم فرم 278 ألفا و208 أطنان وتم تشوين كميات القش الناتجة من مساحة 411 ألفا و636 فدانا.

وأضاف أنه تم عمل 403 كومات سمادية لإنتاج السماد العضوي، وكذلك تم إنتاج 389 طن أعلاف غير تقليدية بمحافظة كفر الشيخ .. مؤكدا أنه تم تنفيذ 990 ندوة إرشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية، وكذلك التعريف بمخاطر حرقه وآثاره السلبية على البيئة، وكذلك مخاطر حرق المتبقيات الزراعية للمحاصيل الصيفية (الذرة – القطن).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق