Uncategorized

اجتماع بين التخطيط والتنمية المحلية لبحث تطوير الخدمات الحكومية.. السعيد : الإسراع بمعدلات تنفيذ نظام “الميكنة”..والشريف:وضع خارطة طريق للتطوير بجميع الأحياء

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، مع الدكتور “هشام الشريف” وزير التنمية المحلية، لبحث برنامج تطوير الخدمات الحكومية التي تقدمها الإدارة المحلية ودراسة تلك الخدمات وإجراءات الحصول علي كل خدمة والوقت اللازم للحصول عليها وكيفية تبسيطها وميكنتها وتحويلها إلي خدمات إلكترونية، وذلك بحضور فريقين من خبراء الوزارتين، واستمر الاجتماع لثلاث ساعات، ناقش فيه الطرفان سبل تيسير الخدمات عن المواطنين، ووسائل الحد من الآثار السلبية للبيروقراطية.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري:” إننا نحتاج إلى الاستثمار في البشر والتكنولوجيا أكثر من أي شئ آخر، وبرنامج تطوير الخدمات الحكومية يستثمر في الأمرين معًا”.

وأوضحت وزيرة التخطيط : “من المشكلات التي تواجه هذا البرنامج المتطور أنه لم يحظ بعد بالقدر الكافي من الدعاية، وبالتالي لم يصل إلى الناس، مما جعله مجهولًا لقطاع من المواطنين، وهذا أمر سنجد له حلًا سريعًا” ،لافتا إلى أن “الخدمة الموجودة التي لا يعرف عنها الجمهور شيئًا هي خدمة غير موجودة”.

وأشارت الوزيرة إلي إن برنامج تطوير الخدمات الحكومية بوزارة التخطيط بالتعاون مع فريق عمل من وزارة التنمية المحلية قام منذ فترة بالعمل علي تطوير تقديم الخدمات في بعض الأحياء مثل حي المعادي ومصر الجديدة.

ومن جانبة أكد هشام الشريف وزير التنمية المحلية ، على أهمية حصر جميع الخدمات التى تقدمها الإدارة المحلية للمواطن ، وتحديد أولويات تلك الخدمات من وجهة نظر المواطن للعمل على توحيد إجراءات الحصول علي الخدمات بين المحافظات وداخل كل محافظة وأهمية تيسيير وتبسيط إجراءات تقديم الخدمات للمواطنين ، مشيرا الي أهمية تحويل تلك الخدمات الي الكترونية مما ييسير علي المواطن الحصول عليها ويقلل من الوقت الذي يستغرقه في ظل معاملة متميزة من مقدم الخدمة تحت شعار ” خدمة بابتسامة”.

وأضاف “الشريف” :” إن الوصول الي ذلك يتطلب دراسة دورة تقديم كل خدمة والأوراق المطلوبة للحصول عليها والبدء في تبسيط إجراءات الخدمات ذات الاولوية والأكثر طلبًا من المواطنين وتبسيط إجراءتها وميكنتها وكذا تهيئة المناخ سواء الفيزيقي أو التكنولوجي أو الإداري لتقديم الخدمة بما يسهم في زيادة رضاء المواطن المصري عن مستوي وجودة الخدمات المقدمة له” .

وأشار وزير التنمية المحلية الي أهمية أن يكون أساس تطوير تقديم الخدمات هو المواطن المصري واحتياجاته والطريقة التي تلائمه في الحصول علي الخدمة وان يأخذ تطوير الخدمات في المناطق الريفية ومحافظات الصعيد أهمية مماثلة لما يأخذه من إهتمام في القاهرة والإسكندرية .

وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض تجارب تطوير تقديم الخدمات في بعض المحافظات والأحياء كنموذج لمستوي التطوير المطلوب تعميمه من خلال العمل المشترك بين وزارتي التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري .

وقد أسفر الاجتماع عن تكوين مجموعة عمل مشتركة بين الوزارتين تكون مهمتها وضع خارطة طريق لتطوير تقديم الخدمات وتحديد الخدمات التي يتم تطويرها وفقًا لجدول زمني يبدأ من اليوم الأربعاء ، وأن يتم خلال الأسبوع القادم الإعلان عن مجموعة من الخدمات تم تطويرها وميكنتها وتبسيط إجراءتها وتليها مجموعات أخري من الخدمات وفقًا لجدول زمني خلال الثلاث أشهر القادمة.

يُذكر أن برنامج تطوير الخدمات الحكومية يستهدف ربط المحافظات إلكترونيًا مع الجهات التابعة لها، مثل: مديريات الصحة والتعليم وغيرهما، وكذلك مع الجهات الخارجية مثل: الطيران المدني أو الدفاع المدني.

ويتم تنفيذ المشروع بالأحياء والمدن في ثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة أولى هي التجهيز الإنشائي وصرف الأجهزة وتركيب الشبكات بالتوازي مع التدريب الأساسي والمتقدم، والمرحلة الثانية تتمثل في التدريب على التطبيقات وإدخال الملفات الأساسية ، وتنتهى عملية التنفيذ بمرحلة أخيرة هي التشغيل التجريبي مع المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى