السلايدرفنون

رايا أبي راشد تدير حلقة نقاشية عن الأطفال اللاجئين بمهرجان الجونة

شهد ثالث يوم لمهرجان الجونة السينمائي، حلقة نقاش المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤسسة ساويرس تحت عنوان: “الأطفال مهمون”، وأدارتها الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد، بمشاركة: كريم أتاسي ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، والسفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، والمهندسة نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والممثلة الشهيرة كندة علوش، إضافة إلى مشاركة افتراضية للمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

وقالت د. هيفاء أبو غزالة، إن جامعة الدول العربية تعمل جاهدة على وضع خطة شاملة لتأهيل الأطفال اللاجئين، بالإضافة إلى العمل على إنشاء برلمان للأطفال، لتدريبهم على العملية الديمقراطية.

ناحيته أشار كريم أتاسي أن المنطقة العربية تضم أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وخص بالذكر مصر التي تضم أكثر من 85 ألف طفل لاجئ، من بينهم 4 آلاف طفل أتوا لمصر دون ذوييهم، لذلك فهم أصعب الحالات، لأنهم فقدوا كل شيء حتى الأهل والوطن.

وقال المهندسة نورا سليم، إن 80% من السيدات المتزوجات، يتعرضن للعنف البدني من أزواجهن، معتبرة أن هذه نسبة كبيرة ومقلقلة، لأن العنف ضد المرأة في أهمية العنف ضد الطفل، لأنه يؤدي إلى تفكك أسري.

وقالت إن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، تتعاون مع عدد من الجامعات الأهلية، لتقديم الدعم النفسي عن طريق أخصائيين، منادية بحق الطفل في اللعب والأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى