اخبارمصر

سوزي عدلي: القيادة السياسية تدرك أهمية التعليم في تحقيق التنمية

أشادت النائبة سوزي عدلي باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير الجامعات، وتوجه القيادة السياسية لإنشاء جامعات جديدة تستوعب جميع الطلاب، بمواصفات عالمية، تتماشي مع العصر الحديث.

وقالت “عدلي”، إن مصر تحتاج إلى زيادة عدد الجامعات، لأنه بالنظر بصورة أوسع، سنجد أن التعليم هو أساس التنمية، سواء كانت تنمية اقتصادية أو اجتماعية، أو تنمية الأخلاق بهدف الارتقاء بالمجتمع، فكل هذا نقطة البدء فيه تكون بالتعليم، بدءًا من المدارس وانتهاءً بالجامعات.

وأضافت أن مصر تحتاج أن يكون المتخرج لديها قادرا على المنافسة دوليًا، ولا يقف طموحه عند العمل المحلى، وعندما نقوم بتوسيع الجامعات سواء كانت خاصة أو أهلية، فهذا كله يجعل الطالب قادرا على المنافسة في سوق العمل الدولي.

وقالت “عدلي” إن أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر في الجامعات، أن تكون جامعات الجيل الرابع، التي تهتم بالتكنولوجيا الحديثة، لكى تواكب التطور، وهو ما تحاول الجامعات المصرية الأن تحقيقه، ولكن لابد أن تكون الجامعات الجديدة قائمة على تكنولوجيا المعلومات من اللحظة الأولى، وهى من الأمور التي تمنح الجامعة ثقل وتصنيف عالمي، ما يجعلها مقصدا للكثير من الطلاب لنيل العلم في مصر، وهو الأمر الذي يجعل النشاط لا يتوقف على التعليم فقط .

وتابعت أن ليس هذا فحسب ولكن هذا الاتجاه له عوائده الاقتصادية التي تشمل تشغيل أغلب قطاعات الدولة، لأن القادم من الخارج يحتاج إلى إقامة والحصول على خدمات، وجميعها أمور تصب في صالح الشأن الاقتصادي، فبجانب هذا الطالب القادم إلى مصر لتلقى التعليم على أعلى مستوى يمكننا تشغيل مجموعة كبيرة جدا من المرافق والخدمات داخل الدولة.

واختتمت “عدلي” تصريحاتها بأن القيادة السياسية في مصر قيادة واعية، فبالرغم من الصعوبات التي تعانى منها مصر، لم تركز في اتجاه واحد من أجل التنمية، ولكنها عملت على أكثر من محور، مثل الطرق وبناء مدن جديدة، والقضاء على العشوائيات والاهتمام بالجامعات، وجميعها تسير بالتوازي مع بعضها لتحقيق التنمية الاقتصادية، والتنمية المستدامة التي ترجوها مصر.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن مصر تسعى لتحسين جودة التعليم وإنشاء جامعات جديدة بغض النظر عن تصنيفها سواء أهلية أو خاصة، وإقامة جامعات في مختلف المحافظات، طبقًا للمعايير الموضوعة في تقديم جودة تعليمية وفقًا لعدد السكان.

أضاف الرئيس خلال كلمته في افتتاح جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ، أن كل مليون فرد يحتاج إلى جامعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى